المهدية: مياه ''الصوناد'' ملوثة وغير مطابقة للمواصفات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشف رئيس مصلحة حفظ الصحة وحماية المحيط بالإدارة الجهوية للصحة بالمهدية، لطفي علاية، في تصريح لـ"وات"، أن التحاليل المخبرية لمياه الشرب بولاية المهدية أظهرت أنها غير مطابقة للمواصفات الصحية. 

مثل خبر تلوث مياه الشرب للشركة الوطنية للاستغلال وتوزيع المياه صدمة زادت من مرارة العيش لدى سكان الجهة وخاصة منهم المتواجدون في عدد من المعتمديات على غرار سيدي علوان وأريافها، التي يختلط فيها سنويا حرّ الصيف بالعطش. 

وتتالى انقطاعات مياه الشرب، خلال فصل الصيف، لتتواصل في العديد من المناسبات لأكثر من شهر فتزداد صعوبة الحياة على الإنسان والحيوان وما نفوق أكثر من 50 من ماشية فلاحي سيدي علوان، صائفة 2018، إلا جزء يسير من معاناة طالت لسنوات. 

وقال علاية أن عينات من مياه الشرب رفعت من ثلاثة خزانات هي "الفراحتة" من معتمدية الشابة و"الحياة" بمعتمدية السواسي و"شيبة" بمعتمدية المهدية أظهرت أن متساكني الجهة يشربون مياها ملوثة. 

ويضيف المسؤول أن السبب الرئيس في تلوث المياه، وفق ما كشفته التحاليل، يعود إلى عدم تعهد الخزانات بالنظافة الدورية طيلة سنوات مما ساهم في انتشار الفيروسات والأمراض المعدية. 

وتابع أنّ عدد من متساكني وادي باجة الشمالية من معتمدية سيدي علوان، المنطقة الأكثر عطشا خلال فصل الصيف، "حقنا في الحياة السليمة لا يتلخص إلا في دفع فواتير الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه". 

إجراءات وقرارات جهوية عاجلة 

قرر والي الجهة، محمد بودن، عقد مجلس جهوي خصص للمياه بالجهة توقيا من أزمة انقطاع مياه الشرب خلال فصل الصيف وضمان عدم تكرارها خاصة مع الكميات الهامة للأمطار، التي سجلتها البلاد خلال الفصول الممطرة لسنة 2019. 

ودعا الوالي، على ضوء نتائج تحاليل مياه الشرب، أعوان الإدارة الجهوية للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، بالمباشرة الفورية بتنظيف وتعهد خزانات المياه مع موافاته بتقارير عاجلة حول الحالة الصحية للمياه في فترات متقاربة. 

وأكد على أن مجموعة من المشاريع ستنطلق قريبا ومنها توسعة قنوات شبكة مياه الشرب بمعتمدية سيدي علوان وتأمين تزويدها عبر محطة ضخ "شراحيل" للتخفيف من الضغط على الشبكة الحالية وضمان قوة تدفق عادية وعدم انقطاع مياه الشرب. 

ولاحظ بودن أن المشاريع تتضمن توسعة قنوات شبكة توزيع المياه بالجم مع دخول محطة تقوية الضخ الجديدة بمعتمدية كركر حيز الاستغلال لتحسين منسوب المياه بالإضافة إلى استغلال الآبار العميقة بمناطق شيبة والمعايزية وبئر المالح وبئر الجرف. 

وبين في ذات السياق، أن مرحلة وضع القنوات بمشروع تزويد مناطق ريفية بمعتمدية هبيرة قد استكملت ليتم قريبا ربطها بالتيار الكهربائي إلى جانب الإنتهاء من وضع القنوات بمشاريع الماء الصالح للشراب بالطوالب 1 والطوالب 2 من معتمدية السواسي وبئر الصيد بأولاد الشامخ فيما دخل مشروعا الهود بمعتمدية ملولش والعيثة بالجم مرحلة تسجيل الصفقة. 
 

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( المهدية: مياه ''الصوناد'' ملوثة وغير مطابقة للمواصفات ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : mosaiquefm

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق