بروفايل| وليد سليمان.. «حاوي» الكرة المصرية و«ابن الصعيد الجواني» المتيم بالأهلي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

من موقع الوطن سبورت، بتاريخ اليوم السبت 1 ديسمبر 2018 .

يراوغ كالثعلب، ويسدد بقوة، دائمًا ما يساعد فريقه داخل البساط الأخضر على تحقيق الفوز، عاشق ومتيم بالقلعة الحمراء، لاعب أفرزته قرى الصعيد الجواني، يجيد اللعب بمركز صناعة اللعب وعلى الأطراف، ساهم في تتويج المارد الأحمر بالعديد من البطولات المحلية والقارية، وبات أحد أساطير الكرة المصرية ومع تقدمه في العمر زاد بريقه ولمعانه، هو "الحاوي" وليد سليمان.

"حاوي الكرة المصرية" من مواليد 1 ديسمبر 1984 في مركز بني مزار أحد مراكز محافظة المنيا، نشأ بين عائلته المتواضعة، إلى أن التحق بمركز شباب بني مزار، كي يمارس لعبته المفضلة كرة القدم.

انتقل "سليمان" الذي يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ34، للعب بفريق الشباب بنادي حرس الحدود منذ بدء ظهوره في عالم كرة القدم، إلى أن إنضم لفريق الجونة موسم 2005، حيث بدأ مشواره بالجونة بدوري الدرجة الثانية، مرتديًا الرقم 4 بالفريق، واللعب في خط الوسط المهاجم بناء على خطط مدربه كمال عتمان حينئذ.

وساعد "الحاوي" فريقه في تصدر مجموعة الصعيد والتأهل للملحق الأخير للصعود للدوري الممتاز، لكن الفريق لم يفلح وحصل على المركز الثالث، وتأهل وقتها بترول أسيوط، وفي موسم 2006/07 انضم سليمان صاحب الـ 175سم إلى بتروجيت قادما من الجونة، بعداإقتناع مختار مختار مدرب بتروجت وقتها باللاعب، خاصة أن "سليمان" كان على بعد خطوة واحدة من الانتقال للدراويش.

بدأ صاحب القدم اليسرى مسيرته الناجحه مع بتروجت، مسجلًا هدفه الأول للفريق البترولي في أولى لقاءاته أمام الطلائع بالدوري في المباراة التى انتهت 3/2 لبتروجت، وفي يناير 2009 اتجه سليمان للاحتراف الخارجي، وتحديدًا بفريق أهلي جدة السعودي، معارًا من بتروجت لمدة 6 أشهر مقابل 500 ألف دولار، لكن مسيرته في الاحتراف لم تكن ناجحة رغم الوصول بفريقه لمسابقة دوري أبطال آسيا بعدما احتل المركز الثالث بالدوري السعودي.

عاد "سليمان" مجددًا لبتروجت، قبل أن ينتقل للبترولي الآخر فريق إنبي بعدما أتم 70 مباراة مع بتروجت محرزًا خلالهم 19 هدفًا، أبرزهم هدفه في مرمى الصفاقسي التونسي بالكونفيدرالية عام 2009.

شهدت فترة سليمان بإنبى تألقه الملحوظ، وهو ما جعله ينضم إلى المنتخب الوطني الأول في عام 2010، وتصارعت عليه فرق الأهلى والزمالك للعب بصفوفهم، إلى أن انضم للأهلي موسم 2011 في صفقة هي الأغلى في ذلك الموسم للنادي الأهلي، والتي بلغت 8 ملايين جنية.

بدأ "بن الصعيد" مشواره الحافل بالبطولات مع الأهلي، وارتدى الرقم 11 بالفريق الأحمر، وخاض مع الأهلي 206 مباراة حتى الآن منهم 120 مباراة في بطولة الدوري العام، و14 مباراة بكأس مصر، و61 مباراة بدوري أبطال أفريقيا، و10 لقاءات بالكونفيدرالية، و3 مباريات بالسوبر المصري، ومباراة بالسوبر الأفريقي، و5 مباريات بكأس العالم للأندية، وسجل سليمان مع الأهلي 48 هدفًا حتى الآن، وصنع 41 آخرين، وحصل اللاعب مع الأهلي على 4 كروت حمراء و24 بطاقة صفراء وخاض 13232 دقيقة.

وحصل "سليمان" مع الأهلي على بطولة الدورى خمس مرات أعوام 2010، 2011 و2014، 2016، 2017، و2 كأس مصر، و2 دوري أبطال أفريقيا، و2 سوبر أفريقي، و3 سوبر مصري، والكونفيدرالية الأفريقية مرة واحدة عام 2014، والمركز الرابع بكأس العالم للأندية عام 2012.

ولعب وليد سليمان مع منتخب مصر أكثر من 32 مباراة دولية بعد أول انضمامه له في 25 نوفمبر 2007، وأحرز خلالها هدف وحيد في لقاء ودي أمام منتخب قطر، ولم تكن مسيرة وليد سليمان الدولية قوية، فظهر سليمان في أول مباراة دولية له في دورة الألعاب العربية عام 2007 أمام منتخب السودان، وقدم أداءًا رائعًا وكان من الأسباب الرئيسية للفوز بالميدالية الذهبية في هذه البطولة، لكن يبقي واحدا من ألمع نجوم الكرة المصرية، وتطالب الجماهير حاليا بضمه للمنتخب إلا أن المكسيكي خافيير أجيري يرفض ضمه بسبب سنه.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( بروفايل| وليد سليمان.. «حاوي» الكرة المصرية و«ابن الصعيد الجواني» المتيم بالأهلي ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الوطن سبورت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق