السيرة الذاتية لـ"دياز" الأقرب لتدريب الأهلي.. كيف يلعب "العقرب الأرجنتيني"؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بات الأرجنتيني رامون دياز قريبًا للغاية من تدريب النادي الأهلي خلفا للفرنسي باتريس كارتيرون، على أن يتم الإعلان الرسمي خلال الساعات المقبلة.

وكان مجلس الإدارة يفاضل بين عدة أسماء خلال الساعات الأخيرة، ثم تقلصت بين الثنائي رامون دياز والأوروجوياني جوزيه دانيال كارينيو، ليتم الإستقرار في النهاية على رامون دياز بفضل خبرته مع الأندية العربية وتحقيقه نجاحات كبيرة.

مسيرته كلاعب:

لعب المدرب اللاتيني صاحب الـ58 عاماً، والمهاجم الأرجنتيني الدولي للعديد من كبرى الأندية العريقة وأبرزها ريفربلات الأرجنتيني، نابولي الإيطالي، وإنترميلان الإيطالي، وفيورنتينا الإيطالي، موناكو الفرنسي، وشارك مع منتخب التانجو في 22 مباراة سجل خلالها 10 أهداف، وحصد ثمان بطولات مع جميع الفرق التي شارك معها أبرزها بطولة الدوري الإيطالي موسم 1988-1989.

وجاء تألق دياز على الصعيد التهديفي ليفتح طريقه نحو المشاركة مع المنتخب الأرجنتيني الأول وبشكل سريع، حيث خاض غمار نهائيات كأس العالم عام 1982 وهو في سن الـ23 فقط، ونجح في تسجيل هدف في شباك المنتخب البرازيلي في الدور الثاني من المونديال الإسباني، لكن مسيرته مع منتخب بلاده لم تدم طويلاً، وشارك في 22 لقاء فقط سجل خلالها 10 أهداف، لكنه لم يكن من الأسماء التي فازت بكأس العالم 86.

وجاء قرار استبعاد رامون دياز من نهائيات كأس العالم عاميْ 1986 و1990 مفاجئا، خاصة أنه كان يمضي خلال هذه الفترة سنوات من النجاح بين الأندية الإيطالية والفرنسية، وأشارت الوسائل الإعلامية الأرجنتينية في ذلك الوقت إلى وجود خلافٍ بين دياز ومارادونا، وأن الأخير تدخل ليحرم دياز من تمثيل منتخب التانجو الذي وصل إلى المباراة النهائية في النسختين المذكورتين.

مشواره كمدير فني:

يمتلك دياز سجل تدريبي حافل، إذ تمكن من التتويج بـ12 لقباً كمدرب أبرزها بطولة الدوري الأرجنتيني 6 مرات رفقة ريفربلات، وبطولة أمريكا الجنوبية للأندية، كما توج ببطولتي كأس الملك وبطولة الدوري رفقة الهلال السعودي.

وخلال تواجد دياز على رأس الإدارة الفنية للمنتخب الباراجوياني تمكن من تحقيق العديد من الانجازات مع باراجواي، وأبرزها الحصول على المركز الرابع ببطولة أمريكا الجنوبية عام 2015، والتأهل لبطولة كأس العالم عام 2010 بجنوب أفريقيا، والتأهل للدور ربع النهائي بتلك البطولة قبل الخسارة أمام إسبانيا بهدف نظيف في أخر أوقات اللقاء، كما أنه نجح في التأهل إلى نهائي دوري أبطال آسيا رفقة الهلال السعودي قبل الخسارة أمام أوراوا ريدز الياباني وحصد المركز الثاني من البطولة، قبل ان تتم إقالته من تدريب الفريق عن طريق المستشار تركي أل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة السعودية والاتحاد العربي، وأثار هذا القرار غضب أغلب مشجعي الهلال في السعودية، قبل ان يتكرر نفس الأمر في أخر محطاته مع اتحاد جدة، بعدما حقق سقوط كبير للفريق ووصل بهم إلى المركز الأخير في الدوري السعودي.

بطولاته كمدرب:

يعتمد على طريقة 4-4-2 في خطته التدريبية

- الدورى الأرجنتينى (أبراتورا) 4 مرات أعوام (1996، 1997، 1999، 2002)

- الدورى الأرجنتينى (كلاوسورا) عامى (1997، 2007)

- بطولة الكوبا ليبرتادوريس فى العام 1996

- بطولة السوبر لأندية أمريكا الجنوبية عام 1997

- الدوري والكأس السعودي موسم 2016/2017 كما وصل إلى نهائي دوري أبطال آسيا 2017

 

-إنجازاته كلاعب:

- هداف كأس العالم للشباب 1979

- هداف الدوري الأرجنتيني 1991

- هداف الدوري الياباني 1993

- الحصول على كأس العالم للشباب 1979

- الحصول على الدوري الإيطالي 1989

- الحصول على كأس فرنسا 1991

- الحصول على الدوري الأرجنتيني 1991

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( السيرة الذاتية لـ"دياز" الأقرب لتدريب الأهلي.. كيف يلعب "العقرب الأرجنتيني"؟ ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الحكاية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق