بطولة الأندية الأوروبية الجديدة.. فرصة ذهبية لفرق الدول الصغرى

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
بطولة الأندية الأوروبية الجديدة.. فرصة ذهبية لفرق الدول الصغرى من موقع بوابة الشروق، بتاريخ اليوم الاثنين 3 ديسمبر 2018 .

كان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) قد أعلن أمس الأحد عن إطلاق بطولة أوروبية ثالثة للأندية تعرف حتى الآن بمسمى "الدوري الأوروبي 2" ليهدي بذلك فرصة ذهبية لفرق الدول الصغرى للتنافس على الساحة القارية خاصة في ظل المشاركة المحدودة لمسابقات الدوري الخمس الكبرى في أوروبا بالبطولة الجديدة.

وأوضح اليويفا أن باب المشاركة في "الدوري الأوروبي 2" سيكون مفتوحا أمام أندية جميع الاتحادات الوطنية ال55 الأعضاء في اليويفا ، لكن الفرصة الأكبر ستكون لأندية الدول الصغرى.

وبانضمام الدوري الأوروبي 2 إلى بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ، تشهد المنافسات القارية الأوروبية بذلك مشاركة أندية من 34 دولة على الأقل ، حيث يشارك في دور المجموعات بالبطولات الثلاث إجمالي 96 فريقا ، علما بأن منافسات دور المجموعات لبطولتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي تشهد حاليا مشاركة أندية من 26 دولة على الأقل.

وقال ألكسندر سيفرين رئيس اليويفا "ستكون هناك المزيد من المباريات للمزيد من الأندية ، وستشهد منافسات دور المجموعات مشاركة عدد أكبر من الاتحادات. فكرة تلك البطولة الجديدة نشأت من محادثات جارية مع الأندية برابطة الأندية الأوروبية (ايكا)."

وفيما يلي أهم الحقائق الخاصة بالبطولة الجديدة التي تنطلق اعتبارا من 2021 وآليات المشاركة بها :

أي الفرق ستكون مؤهلة للمشاركة في البطولة؟

يمكن لأندية من جميع الاتحادات الوطنية ال55 الأعضاء باليويفا المشاركة في الدوري الأوروبي 2 .

ويشارك في الدور التمهيدي المؤهل للبطولة فريق واحد من كل من مسابقات الدوري الأربع الأولى في أوروبا ، وهي حاليا مسابقات الدوري في إنجلترا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا ، ويكون الفريق صاحب المركز السادس أو السابع ، وهو ما يعتمد على المتوج بلقب بطولة الكأس المحلية.

أما مسابقة الدوري المصنفة في المركز الخامس أوروبيا ، فيشارك منها فريق واحدا في البطولة ، ويشارك في الدور التمهيدي فريقين اثنين من كل من مسابقات الدوري المصنفة من المركز السادس إلى الخامس عشر ، بينما تشارك ثلاثة فرق من كل من مسابقات الدوري صاحبة المراكز من 16 إلى 55 .

كيف ستجرى منافسات الدوري الأوروبي 2 ؟

تقام منافسات الدوري الأوروبي 2 بنظام مماثل للنظام الحالي لبطولة دوري الأبطال ، ويشهد الدور الأول ثماني مجموعات تض كل نها أربعة فرق ، ويتأهل منها 16 فريقا إلى الدور الثاني.

وتلتقي الفرق أصحاب المركز الثاني بالمجموعات مع الفرق أصحاب المركز الثالث بمجموعات الدوري الأوروبي ، في دور فاصل يسبق منافسات دور الستة عشر. ويتأهل الفائز مباشرة إلى بطولة الدوري الأوروبي في الموسم التالي.

كيف ستؤثر منافسات البطولة الجديدة على الدوري الأوروبي؟

يتقلص عدد الفرق المشاركة في الدوري الأوروبي من 48 فريق إلى 32 فريقا فقط ، وستقام منافسات دور المجموعات بالدوري الأوروبي بنفس نظام دور المجموعات لكل من بطولتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي 2 .

عززت البطولة الجديدة من قيمة الدوري الأوروبي ، حيث أصبحت المشاركة فيه مقتصرة على أندية مسابقات الدوري صاحبة المراكز ال15 الأولى أوروبيا.

كذلك سيقام دور فاصل بين الفرق أصحاب المركز الثالث في مجموعات دوري أبطال أوروبا وأصحاب المركز الثاني في مجموعات الدوري الأوروبي ، قبل دور الستة عشر. ويتأهل الفائز مباشرة إلى دوري الأبطال في الموسم التالي.

هل للبطولة الجديدة تأثير على دوري أبطال أوروبا؟

لن تتأثر بطولة دوري الأبطال بإطلاق البطولة الجديدة ، حيث يفتح باب المشاركة بها لفرق من جميع الاتحادات ال55 الأعضاء باليويفا ويشهد دور المجموعات مشاركة أربعة فرق من كل من مسابقات الدوري الأربع الأولى.

لكن الفرق أصحاب المركز الثالث بمجموعات دوري الأبطال ، لن تتحول للمشاركة في دور ال32 بالدوري الأوروبي وإنما ستلتقي في دور فاصل مع أصحاب المركز الثاني بمجموعات الدوري الأوروبي ، قبل انطلاق دور الستة عشر ، مع إلغاء دور ال32 من الدوري الأوروبي.

متى ستقام مباريات بطولات الأندية الأوروبية؟

ستستمر إقامة إقامة مباريات دوري الأبطال يومي الثلاثاء والأربعاء بينما تقام مباريات كل من الدوري الأوروبي والدوري الأوروبي 2 في يوم الخميس.

وتقام المباريات النهائية للبطولات الثلاث خلال أسبوع واحد حيث يقام نهائي الدوري الأوروبي 2 يوم الأربعاء والدوري الأوروبي يوم الخميس ودوري الأبطال يوم السبت.

ماذا بعد قرار إطلاق البطولة الجديدة؟

ليس لدى اليويفا خطط أخرى لكن جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) ، يسعى لإطلاق نظام جديد لكأس العالم للأندية بحيث تشهد مشاركة 24 فريقا ، إلى جانب إطلاق بطولة جديدة للمنتخبات تحت مسمى الدوري العالمي للأمم.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( بطولة الأندية الأوروبية الجديدة.. فرصة ذهبية لفرق الدول الصغرى ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق