بطولة 'تحدي تلقيف' للصقارة تنطلق غداً في 'بدع العشوش

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
بطولة 'تحدي تلقيف' للصقارة تنطلق غداً في 'بدع العشوش من موقع وكالة أنباء الأمارات، بتاريخ اليوم الخميس 5 ديسمبر 2019 .

الخميس، ٥ ديسمبر ٢٠١٩ - ١٠:٢٠ ص


أبوظبي في 5 ديسمبر /وام/ تنطلق صباح غد بمنطقة بدع العشوش، النسخة الأولى لبطولة "تحدي تلقيف" للصقارة، التي ينظمها مركز زايد للدراسات والبحوث التابع لنادي تراث الإمارات، بشراكة مع عدد من الجهات، وتستمر حتى يناير المقبل، بمشاركة 56 متسابقاً تم توزيعهم بالقرعة على أربع مجموعات في المرحلة التأهيلية، حيث تجرى منافسات كل مجموعة يوم الجمعة من كل أسبوع طوال شهر ديسمبر الجاري، قبل أن يخوض المتأهلون المرحلة النهائية في الأسبوع الأول من يناير.

ورصدت اللجنة المنظمة للبطولة جوائز قيمة للمتأهلين مقدمة من الجهات الداعمة ..كما تم رصد جائزة لأفضل أداء في كل مجموعة، بالإضافة إلى جوائز نقدية وعينية قيمة للفائزين في نهائي البطولة.

وأكد مسلم العامري الباحث في التراث الشفهي بمركز زايد للدراسات والبحوث رئيس اللجنة المنظمة للبطولة أن بطولة "تحدي تلقيف" تعد نقلة مختلفة في عالم الصقارة، لكونها تختلف عن طريقة الهد المعتادة التي ينطلق فيها الطير من يد الصقار وهو في حالة الثبات، بينما في تحدي تلقيف يتم إطلاق الطير من السيارة أثناء حركتها وفي حال نجاحه في الحصول على الطريدة يعد متأهلاً.

وأشار العامري إلى أن ممارسة التلقيف جاءت من طرق الصيد القديمة حين لم يكن الصياد يسمح للطريدة بالإفلات فيلحق بها ويلقف بطير آخر، حيث إن التلقيف هو انطلاق الطير الثاني بعد فشل الطير الأول في الحصول على الطريدة.. مؤكداً أن تنظيم البطولة جاء بغرض إحياء طريقة الصيد هذه وتذكير الشباب بها، بجانب أنها تمثل شيئاً جديداً في عالم مسابقات الصقارة.

-مل-

وام/عماد العلي


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق