أعراض تنذر بخطر سرطان الثدي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يخصص شهر أكتوبر/تشرين الأول من كل عام للتوعية بسرطان الثدي؛ انطلاقاً من مبادرة دولية للتوعية بالمرض الذي يفتك بأكثر من نصف مليون شخص سنوياً، وفقاً لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

ويقول الدكتور محمد شعلان، رئيس قسم جراحة الثدي بالمعهد القومي للأورام بمصر، إن سرطان الثدي هو نمو غير طبيعي لخلايا الثدي، وهو الأكثر شيوعاً بين النساء، وهو عبارة عن انقسام خلايا أنسجة الثدي ونموها دون الخضوع لأنظمة التحكم الطبيعية في الجسم، وقد تغزو هذه الخلايا النسيج المحيط بالثدي، كما يمكن أن تنتقل لأجزاء الجسم عن طريق الدم أو الجهاز الليمفاوي إذا لم يتم علاجها.

 

وهناك عدة أنواع لسرطان الثدي أكثرها شيوعاً ما يُعرف بسرطان قنوات الحليب، حيث تبدأ الإصابة داخل قنوات الحليب، ويشكل هذا النوع 90% من حالات الإصابة بسرطان الثدي.

 

وحذر شعلان من بعض الأعراض التي تنذر بوجود إصابة بسرطان الثدي وهي:

 

-ظهور كتلة أو عقدة صلبة غير مؤلمة في الثدي أو تحت الإبط.

 

-انتفاخ وتورم الثدي.

 

-خروج إفرازات من الثدي.

 

-تغير في حجم وشكل الثدي أو تجعد في الجلد.

 

-تغير شكل حلمة الثدي.

 

- ظهور تقرحات أو طفح جلدي حول الثدي.

 

ونصح شعلان بممارسة الرياضة ثلاث مرات أسبوعيا لحرق أكبر عدد ممكن من السعرات الحرارية، واتباع نظام غذائي صحي يعتمد على تناول الأسماك والصويا والأرز والفواكه والألياف وتجنب النظام الغذائي عالي الدهون، والسمنة المفرطة لتقليل احتمالات الإصابة بسرطان الثدي.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( أعراض تنذر بخطر سرطان الثدي ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : السعودية نيوز

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق