الإمارات اليوم شرطة أبوظبي تعرض تجربتها في مؤتمر العلوم الجنائية بالرياض

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
شرطة أبوظبي تعرض تجربتها في مؤتمر العلوم الجنائية بالرياض من موقع وكالة أنباء الأمارات، بتاريخ اليوم السبت 1 ديسمبر 2018 .

أبوظبي في الأول من ديسمبر / وام / شاركت شرطة أبوظبي في أعمال المؤتمر الرابع للعلوم الجنائية الذي عقد في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض بمشاركة عدد من الدول العربية والأجنبية.

وأوضح العميد عبدالرحمن الحمادي مدير إدارة الأدلة الجنائية في قطاع شؤون الأمن والمنافذ أن المشاركة تأتي في إطار الاهتمام بالاطلاع على أحدث المستجدات في مجالات الأدلة الجنائية بما يسهم في صقل خبرات الكوادر المعنية بمكافحة الجريمة، مؤكداً أهميته في تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات والمعلومات وتبادل الزيارات الميدانية للخبراء المختصين.

وشاركت الرائد خبير وفاء الطياري من إدارة الأدلة الجنائية في ورشة عمل حول " نظام ضمان الجودة في مختبرات الحمض النووي الجنائية " في شرطة أبوظبي، وذلك ضمن مجموعة العمل العربية لعلوم الحمض النووي والتي تم اختيارها فيها لتمثيل دولة الإمارات العربية بالمجموعة التابعة للجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية و الطب الشرعي وتهدف إلى توحيد إجراءات العمل في المختبرات بالوطن العربي.

وأوضخت الطياري أن الورشة عرضت تجربة نظم الجودة المتبعة بمختبرات شرطة أبوظبي إلى جانب عرض تجربة مختبرات الحمض النووي في مكة المكرمة.

كما شارك الرائد مساعد خبير علي المصعبي من إدارة الأدلة الجنائية بشرطة أبوظبي بعرض تقديمي حول نظام الفيدليمس والذي يختص بالتحول الإلكتروني للعمليات الخاصة بإدارة الأدلة الجنائية، مشيراً إلى أن هذا النظام يعد من أحد أهم توجهات الحكومات لتسهيل العمليات وتوفير الجهود وتقليل الأعباء المادية المترتبة على سير تلك العمليات ومراقبتها.

وأشار إلى أن إدارة الأدلة الجنائية بشرطة أبوظبي عملت على استحداث هذا النظام الإلكتروني بهدف إدارة المعلومات بمختبراتها وتسهيل عمليات التواصل مع العملاء إلكترونياً بما يضمن السرعة والسرية وتعزيزاً من لجودة الخدمات المقدمة.

وأكد المصعبي أهمية نظام الفيدليمس، متطرقاً إلى مميزاته وإنجازاته عبر تسهيل آلية العمل بصورة إلكترونية متطورة تعزز التواصل ما بين المستخدمين بإدارة الأدلة الجنائية في شرطة أبوظبي والجهات المستفيدة.

وقدم الملازم أول مساعد خبير إبراهيم الحوسني عرضا تقديمياً عن ابتكاره حول العبوة الشاملة لفحص المخدرات والتي يتم الحصول على نتائجها خلال مدة زمنية وجيزة تتراوح ما بين 3-5 دقائق وتوفر نحو 65% من تكاليف فحص المخدرات، لافتاً إلى أن شرطة أبوظبي تعد الأولى على مستوى المنطقة في تطبيق هذا النوع من الفحوص.

وأضاف أن العبوة الشاملة لفحص المخدرات تمتاز بكفاءة ذاتية لمعرفة مدى صلاحيتها للفحص من عدمه، علاوة على وجود ملصق لدرجة الحرارة لمنع التلاعب بأي وسيلة من قبل المشتبه بهم، كما أنها ذات جودة عالية من ناحية منع التسرب ووجود مكان لوضع بصمة المشتبه به لعدم إعطاء المجال في التشكيك بالعينة.

وتحدث النقيب مساعد خبير أحمد زايد من إدارة الأدلة الجنائية بشرطة أبوظبي عن كيفية تطوير قواعد البيانات واستخدامها في إنشاء قاعدة بيانات بصمة وراثية على مستوى دول التعاون لدول الخليج العربية لمكافحة الجريمة.

وحث على أهمية تثقيف المجتمع عن أهداف واستخدامات الحمض النووي وقواعد البيانات ضمن جهود إشراك المجتمع في تحقيق الأمن والاستقرار، مشيراً إلى أن إدراك المجتمع لاستخدامات واهميه الحمض النووي وقواعد البيانات سيسهم بإنجاح تكوين قواعد بيانات تخدم المجتمع وتعزز الأمن والأمان .

وكان المؤتمر ناقش على مدار 3 أيام واقع المختبرات الجنائية العربية من خلال عرض لتجارب بعض الدول العربية المشاركة في المؤتمر، وكيفية وضع تصور لمستقبل هذه المختبرات وفق معايير الجودة العالمية.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( الإمارات اليوم شرطة أبوظبي تعرض تجربتها في مؤتمر العلوم الجنائية بالرياض ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : وكالة أنباء الأمارات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق