4 جلسات علمية في الملتقى الثامن لخدمات كبار السـن في الشارقة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

4 جلسات علمية في الملتقى الثامن لخدمات كبار السـن في الشارقة

من موقع الشارقة 24، بتاريخ اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2019 .

الشارقة 24:

ينطلق اليوم الأربعاء، الملتقى الثامن لخدمات كبار السن، الذي تنظمه دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات.

يهدف الملتقى إلى تبادل الخبرات مع الجهات الدولية فيما يخص مبادرات وبرامج التمكين التي تحقق المشاركة الفعالة لكبار السن، وكذلك الاطلاع على أحدث الخبرات العالمية من خلال التعرف على متطلبات تطوير السياسات الاجتماعية المحققة للارتقاء بالخدمات النوعية في مجال الصحة النفسية والدمج الاجتماعي للارتقاء بجودة خدمات.

من جانبه، أوضح جاسم الحمادي مدير إدارة المعرفة، رئيس اللجنة العلمية، أن الملتقى يحتضن 4 جلسات رئيسية تتضمن 10 محاور نقاشية يعرضها خبراء مختصون من داخل الدولة وخارجها.

وذكر رئيس اللجنة العلمية، أن الجلسة الأولى "الخبرات الدولية في الإرتقاء بخدمات كبار السن وإحداث التمكين والدمج" متضمنة 4 محاور، متمثلة في "مفهوم مصفوفة دورة الحياة من أجل تصميم أفضل لشبكة الأمان الاجتماعي لكبار السن عن تجربة البحرين، والمحور الثاني يتطرق إلى "أبرز تطبيقات أنظمة الضمان الاجتماعي لكبار السن لتحقق جودة الحياة"، أما المحور الثالث فيتناول "البرنامج الإيرلندي لأفضل الممارسات الصديقة للعمر"، بالإضافة إلى المحور الرابع في مجال "المبادرات المجتمعية لتعزيز صحة كبار السن وتمكينهم وفق برامج منظمة الصحة العالمية".

وتتضمن الجلسة الثانية، متطلبات تطوير السياسات الاجتماعية للمؤسسات المعنية بكبار السن، حيث يتناول المحور الأول "سياسات تهيئة بيئة تمكينية للعمل التطوعي الموجه لكبار السن (للمتطوعين معهم ومنهم) والساعي إلى الارتقاء ببرامج التمكين الاجتماعي والاقتصادي والثقافي لكبار السن، فيما المحور الثاني يتناول "نماذج لبرامج التمكين الاقتصادي وتحقيق إدرار الدخل الناجح لكبار السن".

أما الجلسة الثالثة، تستعرض "خبرات الارتقاء بالخدمات النفسية لكبار السن"، حيث يتطرق محورها الأول عن برامج "تطوير الخدمات النفسية والاجتماعية المهيئة لبيئة التمكين والدمج الاجتماعي لكبار السن"، أما المحور الثاني، فإنه يتناول "استخدام السيكودراما في علاج اضطرابات ومشكلات كبار السن كأسلوب ترويحي وعلاجي لترسيخ مفهوم المشاركة والاندماج في فعاليات وأنشطة درامية هادفة ومحفزة على مشاركة كبار السن.

أما الجلسة الأخيرة، "توظيف التكنولوجيا والإعلام في دعم فرص التمكين الثقافي والاجتماعي"، ويتضمن المحور الأول، دور الإعلام في تحسين الصورة الذهنية عن قدرات وأهمية مشاركة كبار السن في الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية، وفاعلية دورهم في التنمية المجتمعية، وترسيخ النظرة الإيجابية نحوهم، فيما يتناول المحور الثاني، أبرز نماذج الثقافة الإلكترونية لمراكز كبار السن لنشر التمكين الثقافي لهم واعتمادهم على الثقافة الذاتية اليسيرة.

أكثر من 400 مشارك..

ولفت أحمد إبراهيم الميل مدير إدارة الاتصال الحكومي بالدائرة، ورئيس اللجنة المنظمة إلى أن الملتقى الذي تنطلق فعالياته في قاعة الجواهر بالشارقة، يحمل شعار "التمكين والمشاركة الفعالة لكبار السن"، يخلق فرص للمشاركة في التنمية دون تهميش قائم على الإقصاء العمري، والوقوف على أبرز المعلومات والخبرات العالمية المتميزة ذات الصلة بكبار السن في مجال التمكين وسبل الاستفادة من هذه الأطروحات.

وأفاد مدير إدارة الاتصال الحكومي بالدائرة، أن الملتقى يرحب بجميع أفراد المجتمع ومؤسساته، موضحاً أنه إلى الآن سجل ما يقارب أكثر من 400 فرداً من أفراد المجتمع بدولة الإمارات ومن خارجها، لا فتاً إلى أن تعكس مدي حرص كافة المؤسسات والأفراد على المشاركة الفعالة في خدمة ورعاية كبار السن.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( 4 جلسات علمية في الملتقى الثامن لخدمات كبار السـن في الشارقة ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الشارقة 24

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق