"العفو الدولية" تطالب الرياض بالكشف الفوري عن جثة خاشقجي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

طالبت منظمة العفو الدولية الخميس، السلطات السعودية بالكشف الفوري عن مكان جثة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وقال المسؤول الإعلامي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا للمنظمة محمد أبو نجيلة للأناضول، إنه "ينبغي على تركيا والسعودية والدول الأعضاء الأخرى في الأمم المتحدة جميعا التعاون التام مع تحقيق الأمم المتحدة، لضمان حصوله على الدعم اللازمة لمعرفة ما حدث لخاشقجي"، مشددة على أهمية الكشف السعودي عن مكان الجثة حتى يمكن تشريحها بواسطة خبراء الطب الشرعي المستقلين، وفقا للمعايير الدولية.


وجددت المنظمة الدعوة للحكومة التركية بأن تطلب من الأمين العام للأمم المتحدة القيام بإجراء تحقيق دولي عاجل في ملابسات مقتل خاشقجي وتقديم المسؤولين عن هذه الجريمة، مهما بلغت درجة رتُبهم أو مراكزهم، إلى العدالة.

 

اقرأ أيضا: مسؤولون أتراك: هكذا جرى التخلص من جثة خاشقجي المقطعة


وطالب أبو نجيلة المجتمع الدولي بالتحرك بشكل عاجل أمام الانتهاكات "الفاضحة التي تقوم بها السعودية وعدم تسويف أو التقليل مما حدث لخاشقجي"، مضيفا أن "السعودية لديها سجل مليء بانتهاكات حقوق الإنسان والإعدامات غير القانونية والاعتقالات التعسفية للمعارضين السلميين وأيضا الانتهاكات الممنهجة في اليمن".


واعتبرت منظمة العفو الدولية أن الإعلان الجديد من قبل السلطات التركية بأن خاشقجي قد تم خنقه ثم التمثيل بجثته هو أمر مروع جدا، مشيرة إلى أنه "منذ الكشف عن الجريمة قلنا في المنظمة وبشكل واضح بأن مقتل خاشقجي هو مؤلم وسابقة خطيرة وتعد جريمة اغتيال خارج إطار القضاء".


يشار إلى أن صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية نقلت عن مسؤولين أتراك اعتقادهم وفق التحقيقات أن "جثة خاشقجي جرى التخلص منها بطريقة بشعة"، موضحة أن "المسؤولين يعتقدون أن "الجثة المقطعة تم التخلص منها باستخدام الأسيد".

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( "العفو الدولية" تطالب الرياض بالكشف الفوري عن جثة خاشقجي ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : وكالات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق