الغارديان: مأزق ولي عهد السعودية محمد بن سلمان يعطى فرصة لوقف حرب اليمن

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

الغارديان: مأزق ولي عهد السعودية محمد بن سلمان يعطى فرصة لوقف حرب اليمن

من موقع مصر النهارده، بتاريخ اليوم الخميس 1 نوفمبر 2018 .

نشرت صحيفة الغارديان تحليلا لباتريك وينتور محرر الشؤون الدبلوماسية حول تأثير الضغوط على المملكة العربية السعودية، عقب مقتل الصحفي جمال خاشقجي على تدخلها في اليمن.

وقال باتريك وينتور إنه “بمجرد ربط الأحداث التي تتالت بعد مقتل خاشقجي إلى احتمال وقف إطلاق النار في اليمن يبدو أن الاتهامات التي طالت ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد أضعفت العقل المدبر لهذه الحرب، بحيث أصبحت هناك فرصة متاحة أمام الدبلوماسيين لإيقاف عجلة المعارك التي تهدد بكارثة إنسانية في اليمن”.

وأضاف وينتور أن الفرصة أصبحت أكبر بعد مطالبة وزير الخارجية الامريكي “مايك بومبيو” بوقف الحرب خلال فترة 30 يوما، مشيرا إلى أن “جولة مارتن غريفيث، مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، في فرنسا وبريطانيا، وتزامنها مع التطورات الدرامية في قضية خاشقجي، وأثرها في تغيير وجهة نظر الساسة في أوروبا وأمريكا”.

وأوضح باتريك وينتور أن “التاريخ حافل بلحظات التحول الجذري في السياسات الدولية، مثلما يحدث الآن خاصة لو تزامن ذلك مع مهارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كشف الحقائق تباعا والاحتفاظ ببعضها للتسريب في أوقات لاحقة”.

وتابع وينتور أن تفاصيل مقتل جمال خاشقجي غير مكتملة حالياً بالنسبة للناس لكنها واضحة للساسة في أوروبا وأمريكا وهذا الأمر “هو ما يجعل الاسرة المالكة السعودية تترنح”.

وأكد وينتور أن “إنقاذ ولي العهد محمد ابن سلمان وهي الهدف الأساسي يقابل بثلاث مطالب من الغرب الأول هو أن يتشارك السلطة مع أمراء آخرين”، مضيف أن عودة الأمير أحمد بن عبد العزيز إلى الرياض قد تؤشر على تحول محتمل.

وقال وينتور إن “المطلب الثاني يتمثل في إجبار ابن سلمان على إعادة النظر في مقاطعة قطر الدولة التي تضم احتياطيا هائلا من الغاز وتستضيف أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في المنطقة، ويرى البعض أنها تشكل أفضل مثال للتمدن في الخليج، أما المطلب الثالث فهو محاولة إنهاء الحرب في اليمن والتي طالما أخبر الغرب الرياض بأنها لا تستطيع تحقيق النصر فيها عسكريا”.

ونشرت جريدة الإندبندنت، عبر موقعها الإلكتروني، موضوعا موسعا للصحفية “بل ترو”، مراسلتها في منطقة الشرق الأوسط، والتي ركزت على تقارير بشأن عودة الأمير احمد بن عبد العزيز آل سعود شقيق الملك سلمان إلى المملكة العربية السعودية.

وتنقل بل ترو عن مصادر قولها إن الأمير أحمد بن عبد العزيز الذي كان يقيم بشكل مؤقت في لندن، عاد بصورة مفاجئة إلى الرياض ليقوم بمباحثات على مستوى رفيع في المملكة بسبب أزمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي والضغوط التي يواجهها ولي العهد.

وتضيف صحيفة ترو أن الأمير أحمد الذي وصفته بالقوي سيقوم بمباحثات داخل العائلة المالكة ربما تتعلق بملف انتقال ولاية العهد على وجه الخصوص حيث يرى أعضاء العائلة الحاكمة الغاضبين من ابن سلمان أن الأمير أحمد هو أفضل مرشح محتمل لولاية العهد.

موضوعات متعلقة:

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( الغارديان: مأزق ولي عهد السعودية محمد بن سلمان يعطى فرصة لوقف حرب اليمن ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : مصر النهارده

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق