بعد إلغاء التأشيرة.. المغرب يفرض "تصريحا" مسبقا على أفريقيا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عادت الرباط إلى فرض "تصريح إلكتروني" على المواطنين الأفارقة الراغبين في دخول المغرب، بعد سنوات من قرار إلغاء" التأشيرة" عن 10 دول أفريقية.


وكان المغرب قد قرر على امتداد سنوات، إلغاء التأشيرة عن مواطني عدد من الدول الأفريقية، هي الجزائر، وتونس، ومالي، والنيجر، والسنغال، وغينيا كوناكري، والكونجو برازافيل، والجابون، وساحل العاج.

 

تصريح إلكتروني
وأصدرت سفارة المغرب ببماكو (عاصمة مالي) الخميس 1 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري وثيقة جديدة دعت فيها الأفارقة الراغبين في زيارة المغرب إلى ضرورة تعبئة "تصريح إلكتروني" 96 ساعة على الأقل قبل موعد الزيارة.


وتابعت الوثيقة المنشورة بالفرنسة واطلعت عليها "عربي21" أن "هذا الإجراء يسري على عدد من الدول الأفريقية التي يدخل مواطنوها حاليا المغرب دون تأشيرات ما عدا الجزائر وتونس".


وبحسب ما عاينت "عربي21" فقد خصصت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، موقعا يتم وضع الطلبات الجديدة التي تحمل اسم "التصريح الإلكتروني للسفر إلى المغرب" ويعرف اختصارا بالفرنسية AEVM"".

 


 

ودعت الوثيقة حاملي جواز سفر جمهورية مالي تقديم إذن إلكتروني للسفر عبر الموقع التابع لوزارة الخارجية ويتضمن الطلب غرض الرحلة، ومعلومات الشخصية، ومعلومات السفر مع إرفاق صورة شخصية، وصفحة جواز السفر.


وتابعت الوثيقة، أن "هذا التصريح يمكن المغرب من معرفة هويات المسافرين بشكل قبلي، بما يساعد في تسهيل عمليات مرورهم عبر مطارات المغرب ويقلص الفترة الزمنية لإنهاء الإجراءات بالمطارات".


وزادت أنه "يجب تقديم الطلب قبل 96 ساعة من موعد السفر كحد أدنى"، وسجلت أن "تعبئة الاستمارة سيكون بالمجان".

 

اقرأ أيضا: ملك المغرب يدعو قادة أفريقيا لحماية القارة من تغييرات المناخ

 
وشددت على أن "المسافرين المعنيين بهذا الإجراء مجبرون على كشف التصريح مرتين، عند مغادرة بلادهم والدخول إلى المغرب". 


وبحسب الموقع الذي أطلقته وزارة الخارجية المغربية فإنه مطلوب إذن إلكتروني للسفر لمواطني "الدول غير الخاضعة لإجراءات تأشيرة الدخول إلى المغرب".


واستثنى الموقع "المواطنين الذين يحملون تصريح إقامة مغربية ساري، والمسافرين العابرين ويجب أن لا يغادروا المطار أو الميناء، والمتزوجون من مغربي ويجب تقديم ما يؤيد ذلك".


مافيا الاتجار بالبشر

وقال موقع "اليوم24"، نقلا عن مصادر في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أن القرار الجديد لا يستهدف أفريقيا ودولها، بل قد يشمل دولا من إفريقيا وأوروبا".


ونفت مصادر الموقع، أن يكون الإجراء الجديد مرادفا للتأشيرة، بل إن الأمر يتعلق بترخيص يتم فقط إرساله عبر الإنترنت من أجل تسهيل إجراءات الدخول وتحديد طبيعة الزيارة للمملكة.


وتابع نقلا عن مصادره التي أكدت أن الإجراء الجديد الذي يفرض معطيات محددة على الراغبين في السفر للمغرب، سيمكن من تدقيق معطيات إقامتهم، بالإضافة إلى تشديد المراقبة على مافيات تهريب البشر.

 

اقرأ أيضا: ملك المغرب يدعو إلى تصحيح مغالطات حول الهجرة 

 
ومنذ بداية السنة، وصل أكثر من 40 ألف مهاجر أفريقي إلى ساحل الأندلس بجنوب إسبانيا عبر البحر من المغرب.


ويضغط الاتحاد الأوروبي على المغرب من أجل التقليل من عدد المرشحين للهجرة الذين يعبرون منه إلى إسبانيا، وطالبت بروكسيل بإنشاء مراكز يمكن فيها للمهاجرين تقديم استمارات اللجوء، غير أن هذا المقترح ترفضه الرباط.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( بعد إلغاء التأشيرة.. المغرب يفرض "تصريحا" مسبقا على أفريقيا ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : وكالات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق