تركيا: سنحصل على إعفاء أميركي من عقوبات إيران

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

جي بي سي نيوز :- قال وزير الطاقة التركي، فاتح دونميز، للصحافيين الجمعة، إن الولايات المتحدة أبلغت تركيا أن الأخيرة ستحصل على إعفاء من الجولة الثانية للعقوبات الأميركية على إيران.

وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، قد قال في وقت سابق، إن الولايات المتحدة ستصدر إعفاء لثماني دول تستورد النفط الإيراني، من العقوبات النفطية.وفق العربية نت 

وفي الأثناء، ارتفعت الليرة التركية، الجمعة، إلى أعلى مستوى لها في نحو ثلاثة أشهر أمام الدولار، حيث قفزت الليرة 1.7 في المئة إلى 5.4200 مقابل الدولار، مقارنة مع 5.51 عند الإغلاق، الخميس، مواصلة تعافيها من مستويات انخفاض قياسية، حدثت في شهر أغسطس الماضي.

وهذا الارتفاع نتيجة دعم من تفاؤل المستثمرين بأن تركيا ستحصل على إعفاء من العقوبات الأميركية التي تستهدف النفط الإيراني، بالإضافة إلى قرار واشنطن رفع عقوبات عن مسؤولين أتراك بارزين.

وكانت الليرة قد انخفضت في الشهرين الماضيين على خلفية نزاع دبلوماسي بين أنقرة وواشنطن، بالإضافة إلى النفوذ المتنامي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وعلى الرغم من تحسن العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، ورغم ارتفاع الليرة التركية قليلا، لكنها ما زالت منخفضة بنحو 30 في المئة أمام الدولار.

وفي السياق، وكبادرة على تحسن العلاقات، بعد ثلاثة أسابيع من إطلاق سراح قس أميركي كان محتجزًا في تركيا، رفعت الولايات المتحدة عقوبات كانت قد فرضتها على وزيري العدل والداخلية التركيين.

كما أشار جون بولتون مستشار الأمن القومي الأميركي، في وقت سابق من اليوم، إلى ما يفيد أن هناك دولا جارة لإيران لن تستطيع الاستغناء تماما عن نفط طهران.

يشار إلى أن الإعفاء من استيراد النفط الإيراني عند البدء في تنفيذ الجولة الثانية من العقوبات، لم تستفد منه تركيا وحدها، فقد نقلت وكالة "بلومبيرغ"، الخميس، عن مسؤول أميركي أن الرئيس دونالد ترمب وافق على إعفاء ثماني دول من حظر استيراد السلع النفطية من إيران، وذكرت وكالة "بلومبيرغ" دولا حليفة للولايات المتحدة، مثل كوريا الجنوبية واليابان والهند.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( تركيا: سنحصل على إعفاء أميركي من عقوبات إيران ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : جي بي سي نيوز

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق