«زي النهارده» 3 نوفمبر 2004.. الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكمًا للإمارات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
«زي النهارده» 3 نوفمبر 2004.. الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكمًا للإمارات من موقع مصرس، بتاريخ اليوم السبت 3 نوفمبر 2018 .

«زي النهارده» 3 نوفمبر 2004.. الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكمًا للإمارات
ماهر حسن نشر في المصري اليوم يوم 03 - 11 - 2018

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، هو ابن حاكم الإمارات السابق، الشيخ زايد آل نهيان، والشيخة حصة بنت محمد بن خليفة، وهو أكبر إخوته، وقد ولد في مدينة العين بإمارة أبوظبى سنة 1948، وحفظ القرآن، وكان ملازماً لوالده الشيخ زايد، وتلقى تعليمه الأساسى في مدينة العين في المدرسة النهيانية، وكان قد تقلد عدداً من المناصب، ففى 18سبتمبر 1966 شغل منصب ممثل حاكم أبوظبى في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها، وفى 1 فبراير 1969 عين والياً لعهد أبوظبى كبرى الإمارات السبع في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وفى 2 فبراير 1969 تولى رئاسة دائرة الدفاع في أبوظبى مع نشأة قوة دفاع إمارة أبوظبى، التي أصبحت نواة لجيش الإمارات العربية المتحدة، وفى1 يوليو 1971 شغل منصب، رئيس مجلس وزراء إمارة أبوظبى، كما تولى وزارة الدفاع والمالية وبعد قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر 1971 وتشكيل مجلس وزراء اتحادى أسند إليه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء.
وفى 20 فبراير 1974 تولى رئاسة المجلس التنفيذى لإمارة أبوظبى، وفى مايو 1976 عين نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات، كما ترأس المجلس الأعلى للبترول،وتولى رئاسة مجلس إدارةصندوق النقدالعربى ورئاسة مجلس إدارة جهازأبوظبى للاستثمار، كما شغل منصب ممثل دولة الإمارات في الهيئة العربية للتصنيع الحربى، وكان وراء إنشاء دائرة الخدمات الاجتماعية والمبانى التجارية، التي تتولى مساعدة مواطنى أبوظبى، وكان المجلس الأعلى للاتحاد برئاسة الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم في دولة الإمارات العربية المتحدة قد انتخبه حاكماً للإمارات «زي النهارده» في 3 نوفمبر 2004 خلفاً لوالده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، عقب وفاته.
ومن هوايات الشيخ خليفة متابعة سباقات الهجن، كما أنه قارئ للتاريخ والشعر، ويجمع مجلسه الكثير من المفكرين والأدباء والشعراء، كما يحرص على متابعة النشاط الرياضى باستمرار وله إسهامات مادية كبيرة في دعم الفرق والأندية الرياضية، فضلاً عن منتخبات الإمارات في الألعاب الرياضية المختلفة وله إسهامات في دعم أنشطة الدعوة الإسلامية ويحرص على إنشاء ودعم المراكز الإسلامية، ويقدم لها المساعدات، وله تبرعات لمساجد ومراكز إسلامية في أوروبا أيضاً، والشيخ خليفة متزوج من الشيخة شمسة بنت سهيل بن حمد المزروعى، ولم يتزوج غيرها، ورزق منها بالشيخ سلطان والشيخ محمد والشيخة شيخة والشيخة موزة والشيخة عوشة والشيخة سلامة والشيخة شما والشيخة لطيفة والشيخة شمسة والشيخة مريم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( «زي النهارده» 3 نوفمبر 2004.. الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكمًا للإمارات ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : مصرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق