أعراض «اعتلال الأعصاب السكري» وطرق الوقاية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نشر قبل 2 دقيقتين - 3:19 م, 28 صفر 1440 هـ, 6 نوفمبر 2018 م

تواصل – وكالات:

أوردت مجلة “ديابيتس راتجيبر” الألمانية أن اعتلال الأعصاب السكري “Diabetic neuropathy” هو اضطراب يُصيب الأعصاب لدى مرضى السكري.

وأضافت المجلة المعنية بصحة مرضى السكري، أن هذا الاضطراب ينجم عن إصابة الأوعية الدموية الدقيقة نتيجة لمرض السكري بما فيها الأوعية الدموية الصغيرة، التي تغذي الأعصاب، بالإضافة إلى إصابة الأوعية الدموية الكبيرة.

وتشمل الحالات المرتبطة باعتلال الأعصاب السكري: شلل العصب الثالث واعتلال العصب الأحادي والضمور العضلي السكري واعتلال الأعصاب المتعددة المؤلم واعتلال الأعصاب اللاإرادية واعتلال الأعصاب الباطنية والصدرية.

ويؤثر اعتلال الأعصاب السكري على جميع الأعصاب الطرفية: ألياف الألم والخلايا العصبية الحركية والأعصاب اللاإرادية. لذا فهو يمكن أن يؤثر على جميع أجهزة الجسم وأعضائه؛ حيث إن جميعها تغذيها أعصاب.

وتتمثل أبرز أعراض اعتلال الأعصاب السكري في خدر ووخز في الأطراف العلوية والسفلية وانخفاض أو فقدان الإحساس في جزء من الجسم والسلس البولي بسبب فقدان السيطرة على المثانة والتغيرات البصرية.

وإلى جانب العلاج الدوائي يمكن مواجهة اعتلال الأعصاب السكري من خلال ضبط نسبة السكر بالدم مع إنقاص الوزن والمواظبة على ممارسة الأنشطة الحركية، فضلا عن الإقلاع عن التدخين والخمر؛ نظرًا لأنهما يُلحقان تلفًا بالأعصاب بشكل إضافي.

99

لا تتجاهل شرب المياه في فصل الشتاء.. تحصنك ضد الأمراض

99

«الغذاء والدواء» تحذر هؤلاء المرضى.. ابتعدوا عن «مزيلات الاحتقان»

99

مبعوث أمريكي: إيران تمثل تهديداً للأمن الدولي

99

تعاون بين «الأرصاد» و«الأمن السيبراني» لضبط مُروجي توقعات الطقس المغلوطة

99

ضابط بجيش «بشار الأسد» يحرف آيات القرآن ويفجر موجة من الجدل (فيديو)

99

مستشفى يلاحق كوادره المتهربين من التطعيم بالتحقيق

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( أعراض «اعتلال الأعصاب السكري» وطرق الوقاية ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : صحيفة تواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق