ننشر القرار الكامل لمجلس الأمن بتمديد العقوبات ضد ليبيا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ننشر القرار الكامل لمجلس الأمن بتمديد العقوبات ضد ليبيا

شروق الدقادوسي

أصدر مجلس الأمن الدولي، القرار رقم 2441 لعام 2018، بشأن تمديد العقوبات الدولية المفروضة على ليبيا، وتمديد ولاية فريق الخبراء، حتى 15 فبراير 2020.
وتتضمن العقوبات حظر توريد الأسلحة، وتجميد الأصول والأموال الليبية في الخارج، وحظر السفر، والتدابير المتعلقة بالصادرات النفطية غير المشروعة، وفقا لقراري مجلس الأمن رقم 1970 و1973 لعام 2011.
وحصد القرار الذي صدر الاثنين، وأعدته بريطانيا على موافقة 13 دولة، بينما امتنعت روسيا والصين عن التصويت.
كما كلف فريق الخبراء بتقديم تقرير مؤقت عن عمله في موعد أقصاه 15 يونيو 2019، على أن يقدم تقريره النهائي في موعد أقصاه 15 ديسمبر 2019.
وأشار القرار إلى أن التدابير تنطبق فيما يتعلق بالسفن التي تحمل أو تفرغ النفط، مضيفا: "تنطبق أيضا فيما يتعلق بالتدابير المستكملة في هذا القرار، ويطلب من فريق الخبراء أن يكفل توافر الخبرات الضرورية المتعلقة بالعنف الجنسي.
ووصف القرار الوضع في ليبيا بأنه مازال يمثل تهديد للسلم والأمن الدوليين، مؤكدا التزام مجلس الأمن القوي بسيادة ليبيا واستقلالها وسلامتها الإقليمية ووحدتها الوطنية.
وأدان محاولات التصدير غير المشروع للنفط وما قد يؤديه من تقويض لدور حكومة الوفاق وتهديد السلام والأمن في ليبيا، مشددا على دعمه الكامل لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، ومعتبرا إياها هي المسئول الأول لاتخاذ القرارات المناسبة لمنع التصدير غير المشروع للنفط.
وتطرق القرار لضرورة مسائلة جميع المسئولين عن الانتهاكات أو التجاوزات التي تطال حقوق الإنسان، بمن فيهم الضالعون في هجمات تستهدف المدنيين، كما شدد على ضرورة نقل المحتجزين إلى سلطة الدولة.
كما أبدى مجلس الأمن استعداده للنظر في أحكام حظر توريد الأسلحة عند الاقتضاء، معطيا الضوء لحكومة الوفاق الوطني بالتقدم في إطار الفقرة 8 من القرار 2174 لعام 20114 بطلبات تتعلق بتوريد الأسلحة لكي تستخدمها القوات الأمنية التابعة لها في مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وتنظيم القاعدة، وجماعة أنصار الشريعة، مهيبا باللجنة أن تنظر في هذه الطلبات على وجه السرعة.
وشدد: "توفير الأمن وصد الإرهاب عن ليبيا يجب أن يكون مهمة تتولاها قوات وطنية موحدة تخضع لسلطة حكومة الوفاق الوطني في إطار الاتفاق السياسي الليبي".
وجدد القرار التأكيد على أن الاتفاق السياسي الليبي يظل الإطار الوحيد الصالح لإنهاء الأزمة الليبية وأن تنفيذه يظل أمرا حاسما الأهمية لعقد الانتخابات واتمام عملية الاتفاق السياسي.
وطالب مجلس الأمن الدول الأعضاء بتقديم الدعم الكامل للجهود التي يبذلها الممثل الخاص للأمين العام إلى ليبيا غسان سلامة، وأن تعمل مع السلطات الليبية والبعثة الأممية على إعداد مجموعة منسقة من تدابير الدعم لبناء قدرة حكومة الوفاق الوطني بما يتماشى مع أولويات ليبيا.
وعن الأصول الليبية المجمدة في الخارج قال: "نؤكد على كفالة أن تتاح للشعب الليبي في مرحلة لاحقة الأصول المجمدة عملا بالفقرة رقم 17 من القرار 1970 لعام 2011 مع استعداد مجلس الأمن النظر في إدخال متغيرات عند الاقتضاء بناء على طلب من حكومة الوفاق الوطني".
وناشد جميع الأطراف أن تكفل سلامة أعضاء فريق الخبراء، مهيبا بجميع الدول بما فيها ليبيا ودول المنطقة توفير سبل الوصول الفوري دون عائق وبخاصة الأشخاص التي يرى الفريق أن لهم صلة بتنفيذ ولايته وإلى الوثائق والمواقع التي يعتبرها هامة لتنفيذ تلك الولاية.
يشار إلى أن مجلس الأمن أصدر في 13 سبتمبر الماضي، القرار رقم 2434 بشأن تمديد عمل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تحت قيادة الممثل الخاص للأمين العام غسان سلامة، حتى 15 سبتمبر 2019.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( ننشر القرار الكامل لمجلس الأمن بتمديد العقوبات ضد ليبيا ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : وكالات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق