غرينبلات: تقدم مهم في التعاون بين إسرائيل والدول العربية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمنطقة الشرق الأوسط الخميس، إن "هناك دولا مختلفة في الشرق الأوسط، لم تعرف بعد حقيقة أن لديها مصالح مشتركة مع إسرائيل، منها الحاجة إلى الحد من نشاطات إيران السلبية، ومواجهة التطرف والإرهاب، والتحديات المتعلقة بالمياه والمواصلات".


وأضاف غرينبلات في مقال نشرته صحيفة "إسرائيل اليوم" أن "هذه المصالح أيضا تتضمن خلق فرص للتعاون من أجل الازدهار والاستقرار في المنطقة"، مستدركا بقوله إن "هناك عائق مهم يقف في طريق تحقيق الإمكانيات القائمة في المنطقة وفي كل المجالات، وهو نقص العلاقات الرسمية والعلنية بين إسرائيل وجاراتها"، في إشارة منه إلى الدول العربية المحيطة بفلسطين المحتلة.


ورغم ذلك، أكد غرينبلات أنه "لم تعد تخشى جهات رسمية في الدول العربية من أن تقف إلى جانب جهات إسرائيلية"، مضيفا أنه "اتضح له من حديثه مع زعماء عرب، أن هناك تقدما مهما طرأ على التعاون بين إسرائيل ودول المنطقة".


وأوضح المبعوث الأمريكي أن "وزير خارجية عُمان، ذكر أن إسرائيل هي دولة قائمة في المنطقة، ويعرف الجميع والعالم هذه الحقيقة ويفهمها"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه "رغم ذك، لا تحصل إسرائيل على تعامل شبيه بتعاملها مع الدول الأخرى".

 

اقرأ أيضا: حماس لـ"عربي21": التطبيع هو أخطر سلوك تمارسه الأنظمة العربية


وأفاد بأن "سفراء الإمارات العربية وزراء إسرائيل لم يشعروا بعدم الارتياح عندما جلسوا جنبا إلى جنب على طاولة واحدة في واشنطن"، مضيفا أن "الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أثنى مؤخرا على سياسة مصر بصفتها الدولة العربية الأولى التي أقامت علاقات دبلوماسية مع إسرائيل".


وأشار غرينبلات إلى أن "الدول العربية ما زالت ملزمة بتقديم المساعدات للفلسطينيين، ولكنها تعمل على مصالحها الدولية بشكل جلي، وتمنحها الأفضلية"، مبينا أنه "في ظل هذه الحقائق، يجب العمل معا من أجل استقرار المنطقة وازدهارها"، على حد قوله.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( غرينبلات: تقدم مهم في التعاون بين إسرائيل والدول العربية ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : وكالات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق