تأهب أمني كبير لمواجهة احتجاج "السترات الصفراء" بباريس

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أطلقت شرطة مكافحة الشغب في فرنسا الغاز المدمع اليوم السبت على محتجين ارتدوا سترات باللون الأصفر الفوسفوري بعدما حاولوا كسر الطوق الأمني في شارع الشانزليزيه الشهير بالعاصمة باريس.

وقد تمكن عدد من المتظاهرين من الوصول إلى شارع الشانزليزيه على الرغم من حديث الشرطة الفرنسية عن اتخاذها تدابير أمنية بعد المصادمات العنيفة التي شهدها هذا الشارع السبت الماضي.

وقام عمال بوضع حواجز معدنية ولوحات خشبية أمام الواجهات الزجاجية للمطاعم والمتاجر الموجودة في أشهر شوارع باريس أمس الجمعة، وأغلق شارع الشانزليزيه أمام حركة المرور ويدخله المشاة عبر نقاط تفتيش.

وقد دعت حركة "السترات الصفراء" إلى تنظيم مظاهرات جديدة ردا على خطاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي جاء مخيبا لآمال المحتجين، حسب قولهم.

ويخشى المسؤولون من تسلل جماعات تنتمي لأقصى اليمين وأقصى اليسار في حركة "السترات الصفراء" التي تحتج على رفع أسعار الوقود وارتفاع تكاليف المعيشة.

تزايد الاحتجاجات
وحشدت السلطات الفرنسية آلافا من أفراد الشرطة الإضافيين في باريس استعدادا للمظاهرة الثالثة، حيث تزايد الاحتجاج وتحول إلى أحد أكبر وأعتى التحديات التي واجهها الرئيس إيمانويل ماكرون منذ توليه السلطة قبل 18 شهرا.

وتواجه إدارة ماكرون موجة من الغضب الشعبي بدأ على أثر زيادة الرسوم على الوقود، لكنها اتسعت لتشمل مطالب تتعلق بارتفاع تكاليف المعيشة عموما.

وسعى الرئيس الفرنسي لإخماد الغضب واعدا بإجراء محادثات على مدى ثلاثة أشهر بشأن الطريقة المثلى لتحويل فرنسا إلى اقتصاد قليل استخدام الكربون دون معاقبة الفقراء.

كما تعهد بإبطاء معدل الزيادة في الضرائب على الوقود إذا ارتفعت أسعار النفط العالمية بشكل سريع، لكن فقط بعد إقرار زيادة الضرائب المقررة في يناير/كانون الثاني المقبل.

لكن التصريحات التي أطلقها خلال الأسبوع الجاري أثارت غضب المحتجين ولم تقنعهم، ورد بعضهم بالقول "هراء" و"كلام فارغ"، وبقوا متمركزين في بعض الطرق والدوارات.

وقبل أسبوع تجمع آلاف المحتجين -الذين ليس لهم قائد وينظمون أنفسهم إلى حد بعيد عبر الإنترنت- في باريس لأول مرة وحولوا شارع الشانزليزيه إلى ساحة قتال بعد اشتباكهم مع الشرطة التي استخدمت الغاز المدمع وخراطيم المياه.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( تأهب أمني كبير لمواجهة احتجاج "السترات الصفراء" بباريس ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق