دول أمريكا الوسطى تطلق خطة للحد من الهجرة نحو الولايات المتحدة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اتفقت المكسيك وغواتيمالا والسالفادور وهندوراس، السبت، على هامش مراسم تنصيب الرئيس المكسيكي الجديد أندريس مانويل لوبيز اوبرادور، على إطلاق "خطة تنمية" في محاولة لوضع حدّ للهجرة من أميركا الوسطى.

وأعلنت الحكومة المكسيكية الجديدة في بيان أن هذه الدول "ستضع خطة تنمية تشكل برامج ومشاريع وأعمال معينة بهدف خلق وظائف ومحاربة الفقر".

ووقع على الوثيقة رئيس غواتيمالا جيمي موراليس ورئيس هندوراس خوان أورلاندو ايرنانديز ونائب رئيس السلفادور أوسكار سامويل اورتيز.

وأضافت الحكومة أن الرابط بين جنوب المكسيك والسالفادور وغواتيمالا وهندوراس "يعزز الحاجة إلى مواجهة ظاهرة الهجرة".

وأوضح وزير الخارجية المكسيكي الجديد مارسيلو ايبرار أن خطة الاستثمار ستكون هدفها القيام بمشاريع تنمية عدة على المدى القصير.

وبحسب ايبرار، فإن هذه الخطة تشبه مشروعا مماثل "من حيث حجم الجهود" هو خطة "مارشال" المبادرة الأميركية لمساعدة أوروبا في إعادة بناء نفسها غداة الحرب العالمية الثانية.

وأدى السياسي اليساري المحنك لوبيز أوبرادور اليمين الدستورية رئيسا للمكسيك متعهدا بوضع نهاية لنخبة "جشعة" في بلد يصارع الفساد والفقر المزمن وعنف العصابات.

وأدى لوبيز أوبرادور البالغ من العمر 65 عاما اليمين في المجلس الأدنى من الكونجرس متعهدا بولادة المكسيك من جديد لإنهاء ما وصفه بتراث كارثي من أنظمة الحكم المنتمية "لليبرالية الجديدة" التي استمرت عقودا .

 

اقرأ أيضا: توقيع اتفاق تبادل حر جديد بين أمريكا وكندا والمكسيك

وقال إن "الحكومة لن تكون بعد الآن جهة لخدمة أقلية جشعة".

وأضاف أن الحكومة لن تساعد في تسهيل عمليات "النهب كما كانت تفعل من قبل".

ومن بين التحديات الضخمة التي تواجه لوبيز أوبرادور إدارة العلاقات مع الولايات المتحدة أكبر شركاء المكسيك التجاريين بعد انتقادات الرئيس دونالد ترامب المتكررة للمكسيك بسبب المهاجرين غير الشرعيين الذين يعبرون الحدود إلى الولايات المتحدة.

وأكد لوبيز أوبرادور أنه يسعى لاحتواء الهجرة من خلال اتفاق مع ترامب ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بشأن تعزيز التنمية في أمريكا الوسطى والمكسيك.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( دول أمريكا الوسطى تطلق خطة للحد من الهجرة نحو الولايات المتحدة ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : وكالات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق