منظمة حقوقية: حرية التعبير تسجل أدنى مستوى على مدار عقد من الزمان

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

منظمة حقوقية: حرية التعبير تسجل أدنى مستوى على مدار عقد من الزمان

من موقع الدستور، بتاريخ اليوم الأربعاء 5 ديسمبر 2018 .

أعلنت منظمة"المادة 19" البريطانية المدافعة عن حقوق الإنسان، أن حرية التعبير والمعلومات سجلت أدنى مستوى لها على مدار عقد من الزمان في جميع أرجاء العالم فيما تصدرت بولندا والمجر قائمة أكثر الدول قمعا في أوروبا.

وقالت المنظمة - في تقرير لها نقلته مجلة "بوليتيكو" في نسختها الأوروبية- إن هذا الانخفاض يدفعه زوال حرية الإعلام عالميا وزيادة تبني سياسة "الرجل القوي".

وسلطت المنظمة غير الحكومية الضوء على مقتل 78 صحفيًا و312 مدافعًا عن حقوق الإنسان حول العالم في عام 2017، وسجن 326 صحفيًا.

ووفقًا للتقرير، فإن حرية التعبير العالمية آخذة في الانخفاض منذ عقد من الزمان ولكنها تعرضت لانهيار حاد بشكل خاص خلال السنوات الثلاث الأخيرة، بما في ذلك في دول الاتحاد الأوروبي.

وانتقدت منظمة "المادة 19 " بولندا، مشيرة إلى أن الصحفيين المستقلين ووسائل الإعلام في البلاد واجهوا عمليات ترهيب وانتقل الإعلام الحكومي إلى سيطرة الحكومة.

كما سلط التقرير الضوء على الحوادث التي شملت رئيس الوزراء السلوفاكي السابق روبرت فيكو الذي وصف وسائل الإعلام بـ "الضباع الغبية"، مشيرا إلى أن المجر أصبحت استبدادية على نحو متزايد بتمريرها واحدا من أكثر القوانين القمعية في أوروبا ضد المنظمات غير الحكومية في عام 2017.

وقبل الانتخابات العامة في عام 2018، نشرت وسائل الإعلام الموالية للحكومة مقالات تسيء للصحفيين، وبحلول أكتوبر 2017، اشترى رئيس الوزراء فيكتور أوربان فعليًا جميع وسائل الإعلام الإقليمية في المجر.

وأوضحت المنظمة أن تراجع حرية الإعلام في الولايات المتحدة هو "واحد من أكثر التطورات إثارة للقلق"، مشيرة إلى أن قدرة الصحفيين الأمريكيين على أداء وظائفهم تتعرض للتقويض بسبب "الهجمات والاعتقالات ونقاط التفتيش والتفتيش على الأجهزة ومقاضاة مسربي المعلومات والقيود المفروضة على نشر المعلومات العامة".

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( منظمة حقوقية: حرية التعبير تسجل أدنى مستوى على مدار عقد من الزمان ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الدستور

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق