الكويت تعلق على قرار انسحاب قطر من "أوبك"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

الكويت تعلق على قرار انسحاب قطر من "أوبك"

من موقع الدستور، بتاريخ اليوم الأربعاء 5 ديسمبر 2018 .

علق نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، على قرار قطر الأخير بشأن انسحابها من منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، قائلًا إن قطر تسعى للتركيز على إنتاج الغاز نظرًا لانتاجهم المحدد من البترول.

وأضاف الجار الله، في تصريح على هامش حفل السفارة اليابانية بمناسبة العيد الوطني لبلادها: "منظمة الأوبك تُعنى بالنفط وليست معنية بالغاز، ولهذا كان قرار الأشقاء في الدوحة بالتركيز على الغاز، لأن إنتاجهم من البترول لن يكون بالمستوى المطلوب ولن يكون لهم دور في أوبك، وهذا تقديرهم ونحترم هذا القرار".

وكان وزير الطاقة الإماراتي ورئيس الدورة الحالية لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، سهيل المزروعي، علق أمس الثلاثاء، على قرار قطر بانسحابها من منظمة "أوبك"، مشيرًا إلى أن المنظمة لا تفهم قرار قطر بالانسحاب منها لكنها تحترمه.

وأكد "المزروعي" في تصريحات صحفية، أن قرار الانضمام أو عدمه قرار سيادي خاص بكل دولة، مضيفًا: "نرحب بكل من ينضم إلينا، ولا يمكننا أن نجبر أحدا على البقاء، نحن نحترم القرار السيادي لقطر، لكننا لا نفهمه".

واستبعد "المزروعي" أن يؤثر انسحاب قطر على أداء المنظمة أو مستوى الإنتاج النفطي، مشيرًا إلى أن إنتاج قطر ضئيل ولا يعتبر ملحوظًا بالنسبة للمنظمة، مؤكدًا أن أوبك تشهد تزايدًا في عدد الدول الراغبة في الانضمام إلى المنظمة، وعلى مدار السنوات الماضية شاهدنا انضمام الدول وإعلان الشراكة، ما يعتبر إيجابيًا للمنظمة.

كما صرح الوزير الإماراتي بأن هناك حاجة إلى إجراء تعديل في إنتاج النفط العالمي وإنه يجب مشاركة جميع المنتجين، مضيفًا: "ما هذا التعديل، وما المستوى، ومن أي مستوى، هذا هو ما سيجري مناقشته، التعديل يعني خفضًا في الإنتاج، ومن المهم أن يشارك الجميع."

وأعلنت قطر، أمس الأول الإثنين، انسحابها من منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، اعتبارًا من الأول من يناير 2019، لتصبح بذلك أول دولة في الشرق الأوسط تقرر الانسحاب من المنظمة.

وقال وزير قطر لشئون الطاقة سعد الكعبي، في مؤتمر صحفي بالدوحة، إنه تم إبلاغ المنظمة بالقرار قبل المؤتمر، مشيرًا إلى أن القرار يعكس رغبة قطر بتركيز جهودها على تنمية وتطوير صناعة الغاز الطبيعي، وعلى تنفيذ الخطط التي تم إعلانها مؤخرًا لزيادة إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي المسال.

واعتبر "الكعبي" أن تأثير قطر على قرارات إنتاج نفط في أوبك محدود، مؤكدًا أن قرار الانسحاب لم يكن سهلًا، خاصة أنها ظلت عضوًا في المنظمة طوال 57 عامًا منذ عام 1961.

وشدد الوزير القطري على أن انسحاب قطر من المنظمة يرجع إلى أسباب فنية واستراتيجية، وليس لأسباب سياسية على حد قوله، كما شدد على أن الدوحة ستواصل الالتزام بجميع التعهدات مثل أي دولة خارج أوبك.

ونوه سعد الكعبي، إلى أن قطر ستحضر الاجتماع المقبل لمنظمة "أوبك" المقرر عقده في وقت لاحق هذا الشهر باعتباره آخر اجتماع ستحضره كعضو في المنظمة.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( الكويت تعلق على قرار انسحاب قطر من "أوبك" ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الدستور

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق