سفير جيبوتي يدعو لإنشاء معهد أزهري وفروع للجامعات المصرية في بلاده

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
استقبلت لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، الأربعاء، سفير جمهورية جيبوتي لدى مصر، محمد ظهر حرسي.

وأكد سفير جيبوتي على العلاقات التاريخية التي تربط القاهرة وجيبوتي، مشيرًا إلى وجود اتفاقيات بين الطرفين في كافة المجالات يمكن الانطلاق منها وتفعيلها، لاسيما مع توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، نحو التعاون مع دول القارة السمراء، قائلا: "ربما كان هناك ظروفًا حالت دون تفعيل الاتفاقيات سابقًا، إلا أن هناك تعاونا بين البلدين في سبيله للمضي قدما حاليًا، وتم عقد لقاءات ثنائية، خاصة مع توجهات الرئيس السيسي وسنري ثمارها قريبًا.

وقال إن السلطات الجيبوتية منحت مصر قطعة أرض تبلغ مساحتها مليون متر مربع تمهيدًا لإقامة منطقة لوجستية، تمكن القاهرة تصدير المنتج المصري للعديد من الدول الأفريقية، لاسيما وأن جيبوتي مدخل رئيسي للعديد من دول القارة الأفريقية.

وأشاد حرسي، بتخصيص السلطات المصرية خصصت ممرا خاصا بالجوازات لمواطني دول الاتحاد الأفريقي بمطار القاهرة، وذلك تنفيذًا لتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إطار المعاملة التفضيلية للأشقاء الأفارقة.

وأعرب السفير الجيبوتي لدي مصر، محمد ظهر حرسي، عن سعادة بلاده لتقلد مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي في عام 2019، لافتا إلي أهمية التغلب علي المعوقات التي تواجه تعزيز التعاون المشترك بين البلدين علي المستوى الاقتصادي والتجاري، وفي مقدمتها عدم وجود خطوط مباشرة بين البلدين سواء الجوي أو البحري، بالإضافة إلي أن الكثير من الفعاليات الهامة التي تستضيفها مصر باعتبارها قلب الأمة العربية والأفريقية، و يحرص الجانب الجيبوتي حضورها.

وطالب حرسي، بإقامة معهد أزهري في جيبوتي بالإضافة إلي إنشاء فروع للجامعات المصرية، وأيضا الدعم علي مستوى التعليم قبل الجامعي، مؤكدًا أن الحكومة الجيبوتية علي أتم الاستعداد لتوفير الأراضي والإجراءات اللازمة في هذا الصدد.

وفي سياق متصل، أشار سفير جمهورية جيبوتي لدى مصر إلي أن الخلافات مع إريتريا في سبيلها للانتهاء قريبا، وهناك لقاءات ثنائية تعقد في هذا الصدد.

من جانبه وعد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، بنقل مطالب السفير إلي الجهات المعينة بالحكومة لبحثه ودراسته، و إيجاد حلول سريعة، لاسيما لأهمية جيبوتي لمصر، مشيرًا إلي أن هذا اللقاء يعد بمثابة "طرق أبواب" وبداية لانطلاقة قوية بين البلدين، قائلًا : الحديث كان من القلب ووصل إلي القلب وسندرسه بجدية.

وقال رضوان، إن اللجنة علي استعداد لتلبية أي دعوات من البرلمان الجيبوتي لعقد لقاءات علي المستوي البرلماني للمناقشة حول القضايا والملفات المشتركة بين البلدين، وتعزيز التعاون الثنائي في شتي المجالات، قائلًا "لقد ألتقيت البرلمانيين الجيبوتيتين علي هامش اجتماعات البرلمان الأفريقي واتفقنا علي ذلك، ونحن مستعدون للذهاب إلي جيبوبي بناء علي دعوة برلمانية وستكون حرصين علي تلبية النداء سريعا".

وأكد رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، اهتمام القيادة السياسية بإعادة مصر إلي قلب القارة السمراء، لذا يتم العمل علي جميع المستويات التنفيذية منها والبرلمانية في سبيل تحقيق ذلك، قائلًا : " تعمل بقوة لتعميق علاقتنا بكافة الدول الأفريقية، ويتم دراسة احتياجات ومطالب كل منهم علي حدي، وماهو مطلوب من مصر باعتبارها شقيقة كبري للدول الأفريقية جميعا.

ولفت رضوان، إلي أن تقلد مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي لن يكون نهاية المطاف داخل أفريقيا، إنما انطلاقة لإحداث تحول وتنمية داخل القارة.

بدوره، قال النائب ماجد أبو الخير، وكيل لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، إن مصر تطلع إلي تعميق العلاقات مع جيبوتي، مشيرًا إلي أن القاهرة تسعى خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي إرساء قواعد تنموية حقيقة لحل مشاكل القارة الأفريقية، قائلًا : لغة حوار الرئيس محورها دائما الشراكة من أجل التنمية.

وأشار أبو الخير، إلي استعداد مصر لتقديم الخبرات والتعاون في مجالات مختلفة ومنها الطاقة والقطاع الطبي لاسيما للقضاء علي فيروس سي.

ومن جانبها أكدت النائبة أمنة نصير، عضو اللجنة، مدى اعتزاز مصر بهويتها الأفريقية وأنها تسعي من خلال رئاستها للاتحاد الافريقي لإحداث تنمية حقيقة انطلاقًا من الشراكة بين الدول الافريقية المختلفة، قائلة : "ندرك قيمة القارة السمراء، فهي المستقبل، وهناك تكالب غربي علي هذه القارة ربما حصل تكاسل في مرحلة ما، لكننا نعود بقوه للاتحاد جميعًا".

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( سفير جيبوتي يدعو لإنشاء معهد أزهري وفروع للجامعات المصرية في بلاده ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : وكالات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق