لن تتخيل .. هذه الدولة "الأعلى عنوسة" في الدول العربية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
لن تتخيل .. هذه الدولة "الأعلى عنوسة" في الدول العربية من موقع المصريون، بتاريخ اليوم الجمعة 1 مارس 2019 .

احتلت لبنان المركز الأول بأعلى معدلات العنوسة، متغلباة بذلك على جميع دول الوطن العربي، حيث بلغت نسبتها 85%، وجاءت الإمارات في المركز الثاني بنسبة 75%.

بينما وصلت نسبة العنوسة في سوريا إلى 70%، لتحتل بذلك المرتبة الثالثة في قائمة الدول العربية مشتركةً مع العراق بنفس النسبة.

يأتي هذا وفق قائمة أجرتها مراكز أبحاث مخصصة ، بعض وسائل الإعلام الغربية.

ووفق القائمة جاءت البحرين في المركز الأخير في قائمة الدول العربية الأقل عنوسة بنسبة 25%، ضمن القائمة التي صدرت مع نهاية العام 2018.

وبعد أن كانت أسباب العنوسة وتبريرات عدم الزواج تعود إلى الأعباء التي تلقى على الشبان مثل الهجرة والمهور المرتفعة وتكاليف الأعراس الباهظة ومسؤولية العائلات، جاءت الظروف الحالية التي تعاني منها سوريا لتزيد من هذا الأمر سوءً.

وأصبحت تكاليف الزواج خيالية، فمعظم متطلبات الزواج تضاعفت ضعفين أو ثلاثة أو أكثر من ذلك، إضافة إلى سفر نسبة كبيرة من الشباب خارج البلاد، وانعدام فرص العمل، وارتفاع إيجارات وبيع العقارات.

كما كان للحرب دور أساسي في ارتفاع معدل العنوسة في سوريا، والتي جعلت سوريا تعاني من ظاهرة ارتفاع أعداد الإناث لتفوق أعداد الذكور بشكل كبير، وذلك بسبب فقدان أعداد كبيرة من فئة الشباب الذين قتلوا أو ما زالوا رهن الاعتقال.

وكان أيضا من أسباب ظاهرة العنوسة الرئيسية في سوريا هي بدايةً قلة أعداد الذكور جراء الحرب المستمرة منذ 8 سنوات، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة مصاريف الزواج وسط غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار وخاصةً سعر الذهب.

وأدى ازدياد نسبة البطالة وارتفاع معدلات الفقر في البلاد مقارنة مع سنوات ما قبل الحرب، كل ذلك جعل التفكير بالإقدام على الزواج آخر شي يطمح إليه الشاب السوري.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( لن تتخيل .. هذه الدولة "الأعلى عنوسة" في الدول العربية ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : المصريون

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق