"تغطية على الفشل".. أردوغان يعتقل 100 عسكري تركي لصلتهم بجماعة "جولن"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

"تغطية على الفشل".. أردوغان يعتقل 100 عسكري تركي لصلتهم بجماعة "جولن"

من موقع الوطن، بتاريخ اليوم السبت 12 يناير 2019 .

في استمرار لمسلسل الاعتقالات العشوائية في تركيا، أعلن ممثلو الادعاء الرسمي أن السلطات أصدرت أمرا بالقبض على أكثر من 100 من الجنود والطلاب العسكريين السابقين، للاشتباه في صلتهم بالشبكة التي أسسها رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله جولن الذي تتهمه أنقرة بتنظيم محاولة الانقلاب في عام 2016.

استمرار النظام التركي في القبض على عسكريين وغيرهم بدعوى الانتماء لجماعة فتح الله جولن له عدة أسباب، على رأسها قرب إجراء الانتخابات المحلية مارس المقبل، حسب الدكتور كرم سعيد، الباحث المتخصص في الشأن التركي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

سعيد أضاف لـ"الوطن أن تراجع شعبية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وحزب العدالة والتنمية الحاكم، يتم التغطية عليه بالبحث عن مبررات وهمية، يسوق لها على أنها تمس الأمن القومي التركي، مشيرًا إلى أن تراجع شعبية أردوغان والحزب الحاكم كشف عنه عدة استحقاقات الفترة الماضية، مثل استفتاء التعديلات الدستورية الذي مر بنسبة 50.5%، والانتخابات الرئاسية التي فاز بها أردوغان بنسبة 53% فقط.

سببٌ آخر يراه متخصص الشأن التركي لاستمرار النظام التركي في الاعتقالات العشوائية، يتمثل في التغطية على الأزمة الاقتصادية، عن طريق تصدير أزمة بوجود جماعة إرهابية تهدد الاقتصاد وتدمره، حتى وصل عدد المعتقلين إلى 50 الف معتقل منهم 20 ألف عسكري.

سعيد أوضح أن القبض العشوائي سيستمر مع قرب عملية عسكرية في منبج، حيث إن العمليات العسكرية أحد اوجه دعاية أردوغان لناخبيه، إلا أن الأمر معقد في "منبج" بعد إسناد أمر الأكراد لروسيا ووجود خلاف مع أمريكا بخصوص الأكراد كذلك، مما يجعل الأمر معقد ونجاح العملية غير مضمون، وهو ما يجعل أردوغان يلجأ لفزاعة فتح الله جولن كبديل.

الأزمة مع الاتحاد الأوروبي التي فشل أردوغان في حلها سبب آخر لاستمرار تلك "الفزاعة"، حسب رؤية سعيد، كما أن التئام أحزاب المعارضة ووجود خلاف للعدالة والتنمية مع خليفه حزب الحركة القومية، أسباب إضافية للجوء أردوغان للاعتقالات العشوائية، حتى في حالة تسليم أمريكا لفتح الله جولن لتركيا، سيخترع ذريعة أخرى لاستمرار الاعتقالات.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( "تغطية على الفشل".. أردوغان يعتقل 100 عسكري تركي لصلتهم بجماعة "جولن" ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الوطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق