5 مشاهد لافتة في القمة العربية: نوم وهروب وتحية خاصة وتحدٍ لترامب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
5 مشاهد لافتة في القمة العربية: نوم وهروب وتحية خاصة وتحدٍ لترامب من موقع مصرس، بتاريخ اليوم الاثنين 1 أبريل 2019 .

5 مشاهد لافتة في القمة العربية: نوم وهروب وتحية خاصة وتحدٍ لترامب
بسام رمضان نشر في المصري اليوم يوم 01 - 04 - 2019

اختتمت القمة العربية في تونس، الأحد، أعمالها التي انعقدت على مدار يوم بحضور رؤساء وزعماء وملوك الدول العربية.
وحفلت القمة العربية، بالعديد من المواقف التي كان حازت على إعجاب الكثير، وأخرى التي أثارت سخرية المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام.
هروب أمير قطر
انسحب أمير قطر، تميم بن حمد، من الجلسة الافتتاحية بالقمة العربية، عائدًا إلى بلاده قبل إلقاء كلمته، وأثناء كلمة الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبوالغيط.
وأثار انسحاب تميم سخرية المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرين أن «هرب من قمة الكبار لأنه صغير، لمجرد انتقاد القادة تركيا وإيران».
قال وزير الشؤون الخارجية، التونسي خميس الجهيناوي، إن أمير قطر تميم بن حمد آل الثاني، اختار أن يغادر القمة بعد الاستماع للكلمات الافتتاحية.
وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية، في ختام القمة العربية: «لا أعتقد أن هناك أي إشكال في ذلك».
نوم بعض القادة
بعض القادة أخذتهم غفوة أثناء الكلمات الافتتاحية، والتقط بعض المصورين لقطات لبعض القادة وهم في سبات عميق.
والواقع أن عادة «نوم القادة» ليست جديدة أو خاصة بقمة تونس؛ ففي غالبية القمم العربية يلتقط المصورون صورًا لافتة لهم وهم يستفيدون من إغفاءة سريعة أو يغطون في نوم عميق.
المقعد السوري شاغرًا
على الرغم من حديث بعض القادة العرب لعودة العلاقات مع سوريا، وإعادة بعض الدول فتح سفارتها في دمشق مثل البحرين والإمارات، فإن المقعد «السوري» بقي بمثابة الغائب الحاضر في قمة تونس، حيث حضر العلم السوري وغاب الرئيس بشار الأسد.
وبخصوص سوريا ومقعدها الذي ظل شاغراً، قال أحمد أبوالغيط ل«يورونيوز» إن عودة سوريا لشغل مقعدها في جامعة الدول العربية هو «أمر مبكّر»، في إشارة منه إلى عدم حصول توافق عربي حول الموضوع.
img src='https://mediaaws.almasryalyoum.com/news/large/2019/03/31/913114_0.jpeg'/ alt='' title=''/ width='250' height='170'/
تحية خاصة للرئيس السيسي
تحية خاصة وتقديم مختلف كان من نصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية التي عقدت في تونس اليوم لأحد.
وقدم الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، الرئيس عبدالفتاح السيسي ليلقي كلمته في القمة العربية ببيت شعر لشاعر النيل حافظ إبراهيم.
وقال السبسي: «يسعدني أن أقدم فخامة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لكني قبل ذلك أود أن أتقدم بتحية إلى الشعب المصري الأبي، وأذكّر بالبيت الخالد الذي قاله حافظ إبراهيم في شعره العظيم وهو يقول «كم ذا يكابد عاشق ويلاقي.. في حب مصر كثيرة العشاق».
وهو ما استقبله حضور الجلسة بتصفيق حاد، قبل أن يشكر الرئيس السيسي نظيره الباجي قايد السبسي الذي كان يترأس القمة في دورتها ال30.
القمة العربية تتحدى ترامب
أكدت القمة العربية الثلاثين بتونس مجدداً على مركزية قضية فلسطين بالنسبة للأمة العربية جمعاء، وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة، عاصمة دولة فلسطين، وعلى أن الإعلان الأمريكي الذي صدر بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، يعتبر إعلانا باطلاً شكلا وموضوعا.
جاء ذلك في إعلان صدر في ختام أعمال الدورة العادية الثلاثون لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة بتونس تحت عنوان «إعلان تونس».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( 5 مشاهد لافتة في القمة العربية: نوم وهروب وتحية خاصة وتحدٍ لترامب ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : مصرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق