انتبهي... هذه الأطعمة والمشروبات قد تجعل دورتك الشهرية تسوء

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نشر موقع "إنسايدر" الأمريكي تقريرا استعرض فيه قائمة بالأطعمة والمشروبات التيتؤدي إلى تفاقم أعراض الدورة الشهرية بما في ذلك الانتفاخ والتشنجات والشعور بالتعب.


وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن استهلاك بعض الأطعمة والمشروبات قبل الدورة الشهرية أو أثناءها قد يتسبب في تفاقم الآلام والأعراض التي ترافقها. ومن بين هذه الأطعمة، الوجبات الخفيفة والمالحة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، التي يُفضّل تجنّبها أثناء الدورة الشهرية. 

وتنصح الدكتورة روتشيو سالاس والين، وهي عالمة غدد صماء ومؤسسة قسم علم الغدد الصماء في جامعة نيويورك، "بالتقليل من الكافيين. وفي حال كنت تحتسين ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا، فاستبدليها بكوب واحد فقط". وشدّدت الدكتورة على ضرورة تجنب استهلاك كميات وفيرة من الكافيين قبل الدورة الشهرية وأثناءها نظرا لأن هذه المادة تزيد من حدة التشنجات وتتسبب في تضييق الأوعية الدموية".

وذكر الموقع أن الكربوهيدرات والسكريات المكرّرة من شأنها أن تؤثر على مزاجك أثناء أو قبل الدورة الشهرية، فضلا عن أنها تسبّب الانتفاخ. وقالت أخصائية التغذية كاثي بوزي إنه "عند ظهور خلل في قدرة الجسم على تنظيم إفراز الإنسولين وفي الاستجابة له، يصبح من الصعب عليه إنتاج الهرمونات الأخرى وتحقيق التوازن بينها. ويحتفظ الجسم بكل من الصوديوم والمياه نتيجة استهلاكه للسكريات المكررة، مما يزيد من الانتفاخ".

وأفاد الموقع بأن منتجات الألبان والزبادي المحلى والعصائر الجاهزة تؤدي إلى تفاقم آلام الدورة الشهرية. وقد أشارت الدكتورة سالاس والين إلى أن مشتقات الحليب لا سيما تلك المُصنّعة التي تحتوي على السكر المضاف، تتسبّب في ظهور العديد من الآثار الجانبية على غرار تقلبات المزاج والانتفاخ.

وحسب الدكتورة سالاس والين، يسبّب تناول الأطعمة الدهنية المزيد من التشنجات، إذ أنها تزيد من إفراز حمض البروستاغلاندين في الجسم المسؤول عن انقباض الرحم. وكلما ارتفعت مستويات هذا الحمض داخل جسمك، زادت تقلصات الرحم لديك.

وأضاف الموقع أن بعض أنواع الشوكولاتة تجعل الأعراض التي ترافق الدورة الشهرية أكثر سوءا. وعلى الرغم من أن ازدياد رغبة النساء في تناول الشوكولاتة أثناء الدورة الشهرية أمر شائع، إلا أن الأطعمة التي تحتوي على السكر لا تعد الخيار الأفضل للتخفيف من حدة الآلام. وفي هذا الصدد، أشارت الدكتورة سالاس والين إلى أنه في حال راودتك رغبة شديدة في تناول الشوكولاتة، فإنه بإمكانك اللجوء إلى الشوكولاتة الداكنة نظرا لأنها تعتبر أقل تأثيرا مقارنة بالأنواع الأخرى. 


وبيّن الموقع أن المضافات الغذائية تزيد من حدّة التشنّجات التي ترافق الدورة الشهرية. ووفقا لبوزي، "تؤدي الأطعمة المعروفة بأنها تسبّب الالتهابات في الجسم إلى زيادة التشنجات وآلام البطن. وتشمل هذه الأطعمة السكريات والحبوب المكررة إلى جانب الزيوت المكررة بفعل الحرارة والمضافات الغذائية". وقد تساعدك البروتينات والفواكه والخضروات الخالية من الدهون على تجنب بعض الأعراض المزعجة للدورة الشهرية.

وأوضح الموقع أن تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الملح خلال هذه الفترة من الشهر يجعل حالتك تزداد سوءا. وقد أوصت الدكتورة سالاس والين بتفادي تناول الأطعمة المالحة لأنها تسبّب احتباس السوائل داخل الجسم والشعور بانتفاخ البطن. كما نصحت الدكتورة بالتقليل من الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم لمدة تتراوح بين الأسبوع أو الأسبوعين قبل بدء الدورة الشهرية.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( انتبهي... هذه الأطعمة والمشروبات قد تجعل دورتك الشهرية تسوء ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : وكالات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق