المسببات الرئيسية لفقدان السمع

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
التعرض المتكرر للضجيج العالي أثناء العمل
التعرض لفترة طويلة للإزعاج العالي المتواصل قد يسبب فقدان سمع دائم والمسبب ضجيج مكان العمل مثل الآلات. قد تسبب الدراجات النارية أيضاً تلف السمع مع الوقت. إن كنتَ تستطيع، تجنب أو أحصل على فترات انقطاع عن النشاطات المزعجة. ارتد سدادات للأذن أو واقيات للأذن التي تغطي الأذن كاملة.

الإصابات أو تغيير الضغط
ضربات الرأس الحادة قد تحدث خللاً في عظام الأذن الوسطى أو تسبب تلف الأعصاب مسببة فقدان دائم للسمع. التغييرات المفاجئة في الضغط (في حالة الطيران أو الغوص) قد تسبب تلف لطبلة الأذن، الأذن الوسطى أو الأذن الداخلية وبالتالي فقدان السمع. تُشفى طبلة الأذن عادة خلال أسابيع قليلة. في حالات خطرة من تلف الأذن الداخلية قد يحتاج المريض إلى عملية جراحية. استعمال مسحات القطن الأذنية أو أي إدخال إلى شئ في الأذن فكرة سيئة فقد يمزّق طبلة الأذن مسببة تلف دائم.

الأدوية
تسبب بعض أنواع الأدوية فقدان السمع كعرض جانبي مثل المضادات الحيوية وأدوية علاج السرطان ولهذا يلجأ الأطباء عادة إلى الفحص المتكرر للسمع. على كل حال، قد يكون فقدان السمع دائماً. الاستعمال المنتظم للأسبيرين، NSAIDs والأسيتامينوفين (البانادول) قد يزيد خطر الإصابة بفقدان السمع. في بعض الحالات، يعود السمع إلى وضعه الطبيعي بعد التوقف عن تناول الأدوية.

الأمراض المزمنة
لا تُسبب بعض الأمراض المزمنة فقدان السمع بشكل مباشر ولكن قد تؤدي إلى ضرر عن طريق كونها تؤثر على تدفق الدم للأذن الداخلية أو الدماغ. من هذه الحالات: أمراض القلب، السكتة الدماغية، ارتفاع ضغط الدم والسكري. قد ترتبط بعض الأمراض المتعلقة بالمناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي بفقدان السمع.

كيف تسمع؟ تشريح الأذن
تشريح الأذن

تدخل الأمواج الصوتية إلى الأذن الخارجية ثم تنتقل عبر قناة الأن. هذا يسبب ارتجاج طبلة الأذن والعظام الصغيرة التي تدعى المطرقة والسندان المتواجدين في الأذن الوسطى. ثم ينتقل هذا الإرتجاج إلى السائل في القوقعة حيث تتواجد شعيرات مجهرية تقوم بنقل الإشارات العصبية إلى الدماغ حيث يتم فهم الصوت. إن حدث تلف أو خلل في أي جزء أو تم إغلاق أي طريق قد ينتج فقدان للسمع.

الأورام
الأورام الغير سرطانية مثل الأورام العظمية، أعران، واللحمية الحميدة قد تغلق قناة الأذن مسببة فقدان السمع. في بعض الحالات، إزالة الورم قد يُعيد السمع. ورم العصب السمعي (ورم في الأذن الداخلية) ينمو على العصب السمعي وعصب التوازن في الأذن الداخلية مسبباً مشاكل في التوازن، خدران في الوجه وطنين الأذن. قد يساعد العلاج في بعض الحالات على استرداد السمع.

صوت الإنفجارات
قد تسبب الأصوات العالية جداً والمفاجئة فقدان السمع. الألعاب النارية أو العيارات النارية قد تكون من هذه الأصوات حيث تسبب تمزق في طبلة الأذن أو تلف للأذن الداخلية. تدعى هذه الحالة “الصدمة الصوتية” قد تكون النتيجة مباشرة وقد تؤدي إلى فقدان سمع دائم.

الحفلات، الأصوات العالية والطنين
هل سبق وذهبت إلى حفلة صاخبة ثم شعرت برنين في أذنيك؟ هذا يدعى طنين الأن. معدل الديسيبيل (وحدة قياس) في حفلة صاخبة (حفلة روك مثلاً) تعادل 110 وهو صوت عالٍ بشكل كاف للتسبب بضرر دائم بعد 15 دقيقة فقط. قد يحدث تلف دائم عند التعرض لصوت عال (أعلى من 85 ديسيبيل) لفترة طويلة. من الأصوات المؤذية الأخرى صوت منفاخ الورق والمنشار الجنزيري. لحماية سمعك، قلل التعرض لهذا الأصوات واستعمل سدادات الاذن.

سماعات الأذن
هل يسمع الأخرين الموسيقى التي تسمعها بسماعات الأذن لديك؟ إن كان هذا يحدث فعليك إخفاض الصوت. استعمال سماعات الأذن أو سدادات الاذن قد تسبب تغييرات في السمع دائمة أو مؤقتة. كلما كان الصوت أعلى وفترة التعرض له أطول كلما كان خطر إصابتك أعلى. للأمان، اخفض الصوت وقلل وقت الاستماع.

تجمع شمع الأذن
يحمي شمع الاذن قناة الأذن لديك من الغبار والبكتيريا ولكنها قد تتجمع وتصبح صلبة. هذا الانسداد قد يؤثر على السمع كما قد يسبب ألماً في الأذن أو قد تشعر بأن أذنك مسدودة. إن كنت تظن أن لديك انسداد بسبب تجمع شمع الاذن لا تحاول إزالته بالمسحات القطنية أو بإدخال أي شئ في أذنيك. يستطيع الطبيب إزالة الإنسداد بسرعة وأمان.

أمراض الطفولة
قد تسبب الالتهابات تجمع السوائل في الأذن الوسطى وهذا يسبب فقدان السمع والذي يزول بمجرد زوال السوائل والالتهاب. هنالك التهابات الأخرى التي قد تسبب التلف للأذن الوسطى أو الداخلية وفقدان السمع الدائم. من الأمراض التي تؤثر على سمع الأطفال: الجدري، التهاب الدماغ، الإنفلونزا، الحصبة، التهاب السحايا والنكاف. قد تساعدك المطاعيم على حماية طفلك من هذه الأمراض وقد يشرح لك الطبيب أنواع المطاعيم ومواعيدها.

فقدان السمع عند الولادة
قد يعاني بعض الأطفال من فقدان السمع منذ الولادة وهذا يدعى فقدان السمع الخلقي والذي يكون وراثياً عادة كما قد يحدث في حالة سكري الحمل أو حدوث التهاب أثناء الحمل. كما قد يحدث فقدان السمع لدى حديثي الولادة الذين ولدوا قبل أوانهم أو نتيجة لأسباب أخرى مثل التعرض لإصابة أثناء الولادة تؤدي إلى عدم حصول الطفل على أكسجين بشكل كاف. يرقان حديثي الولادة قد يكون المسبب لبعض حالات فقدان السمع لدى حديثي الولادة.

العمر
يضعف السمع مع التقدم في العمر وهذا قد يحدث حتى وإن حافظت على أذنيك خلال سنين حياتك. عادة يعود السبب في ضعف السمع المرتبط في العمر إلى الخسران المتطور لخلايا الشعر للأذن الداخلية. لا يوجد أي طريقة لمنع هذا النوع من فقدان السمع ولكن هنالك العديد من الطرق للمساعدة على تعويض هذا الخلل. تحدّث مع طبيبك لإيجاد الحل الأنسب لك.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( المسببات الرئيسية لفقدان السمع ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : وكالات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق