بعد اتفاق أوبك وورسيا.. توقعات بنمو الاقتصاد السعودي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أظهرت بيانات حكومية، الأحد، نمو الاقتصاد السعودى 1.66 % فى الربع الأول من العام الحالي، بعد انكماشه فى 2017، فيما يتوقع صندوق النقد الدولى، نمو اقتصاد المملكة 1.9 % فى 2019 بشكل عام.

ويأتي هذا التحسن بعدما اتفق منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها بقيادة روسيا في ديسمبر على تقليص إنتاج النفط أكثر مما توقعته السوق، وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح الأحد إن من المرجح تمديد التخفيضات لتسعة أشهر.

 

حدد أرامكو السعودية الأحد سعر بيع البروبان في عقد يوليو عند 375 دولارا للطن، انخفاضا من 430 دولارا في يونيو، حيث يعتبر سعر بروبان أرامكو معيار قياسي لتسعير مبيعات الشرق الأوسط من غاز البترول المسال إلى آسيا.

 

وبلغ نمو القطاع غير النفطي في الربع الأول في المملكة العربية السعودية 2.13 %، متماشيا بدرجة كبيرة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، لكن متسارعا من 1.8 %، في الربع الأخير من العام الماضي، فيما تحسن النشاط غير النفطي بصفة خاصة في القطاع الخاص، الذي شهد نموا بنسبة 2.3 %.

 

كان صندوق النقد الدولي قال الشهر الماضي إن من المتوقع أن يتعزز النمو الحقيقي للقطاع غير النفطي إلى 2.9 %، في 2019، ليرفع نمو الاقتصاد عموما إلى 1.9 %، ارتفاعا من توقع سابق كان يبلغ 1.8 %.

 

وانتشر تقرير لشركة «برايس ووتر هاوس كوبرز» للخدمات المهنية، في الأونة الأخيرة يوضح من توقعات بأقوى 32 اقتصادا فى العالم بحلول 2050 ويأتى فى المركز الأول دولة الصين والتى من المتوقع أن تصبح أكبر اقتصاد فى العالم بحلول عام 2050 وتمثل نحو 20% من الناتج المحلى الإجمالى العالمي.

 

أما فيما يخص الدول العربية فكان لها نصيب فى هذه التوقعات حيث جاءت السعودية فى المركز الأول عربيا والـ 13 عالميا بحلول عام 2050 ويليها مصر التى احتلت المركز الثانى عربيًا والمركز الـ 15 عالميًا فى الدول الأقوى اقتصاديا على مستوى العالم بتوقعات الشركة بحلول 2050.

 

 

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( بعد اتفاق أوبك وورسيا.. توقعات بنمو الاقتصاد السعودي ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : صوت الأمة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق