أسباب إنتفاخ البطن وطرق العلاج

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

إنتفاخ البطن والغازات من الحالات المرضية المزعجة للغاية، والتي تتعرض لها المرأة في الكثير من الأحيان وتسبب لها الألم الشديد والإحراج.

الانتفاخ هو عبارة عن تراكم الغازات داخل المعدة والأمعاء. هذه الغازات لاتخرج من خلال التّجشؤ أو من تمرير الهواء بالطّريقة الطبيعية، والتي قد تخفف من حدة المشكلة، مما ينتج عنه الإصابة بالألم الشديد والتقلصات الحادة في منطقة البطن والحوض . من أهم أعراض انتفاخ البطن خروج الغازات مع ملاحظة بروز البطن وانتفاخها عن حجمها الطبيعي. وهناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى إصابة البطن بالإنتفاخ والغازات.

كما يوجد أيضا طرق علاجية طبيعية تساعد على حل هذه المشكلة المزعجة.

 

أسباب انتفاخ البطن

1 - الأطعمة الدهنية والمشروبات الغازية

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة البطن بالإنتفاخ مع وجود الغازات، هي تناول كميات من الأطعمة الدهنية والوجبات السريعة التي تؤدي إلى صعوبة عملية الهضم وانتفاخ البطن وتراكم الغازات والشعور بعدم الراحة. كذلك الإكثار من تناول المشروبات الغازية يزيد من مشكلة انتفاخ البطن وزيادة فرصة دخول الغازات إلى الجهاز الهضمي.

 

2 - تناول الطعام بسرعة

من العوامل المؤدية لتراكم الغازات في المعدة والأمعاء، تناول الأطعمة بشكل سريع دون مضغ مما يسمح لبلع الهواء، وبالتالي تزيد  هذه العملية من انتفاخ البطن. كما أن تناول الطعام بسرعة يؤدي إلى ترسب بقايا الأطعمة في القولون، مما يسبب تراكم الغازات مع زيادة الشعور بآلام البطن والقولون. كذلك تناول العلكة والعصير يؤديان إلى ابتلاع الهواء المسبب لتراكم الغازات.

 

 3 - الإصابة ببعض الأمراض العضوية

هناك العديد من الأعراض الصحية التي تصاب بها المرأة، تؤدي بدورها إلى انتفاخ البطن وتراكم الغازات. من أبرزها الإصابة بمرض القولون العصبي. كذلك تضخم الغدد الليمفاوية الموجودة بمنطقة البطن. أو المعاناة من مرض انسداد الأمعاء، مما يؤدي إلى حالات الإمساك المزمنة وعسر الهضم الشديد وعدم القدرة على الإخراج بصورة طبيعية.وهذا ينتج عنه إبقاء الطعام في البطن لفترة طويلة مما يؤدي إلى الإنتفاخ. هذا بالتالي يسبب الشعور بالآلام الشديدة من انتفاخ البطن، وزيادة تراكم الغازات. كما أن الإصابة بخلل في وظائف الكبد يؤدي إلى تراكم السوائل في البطن مسببة الانتفاخ والغازات.

 

4 - نقص وزيادة تناول الألياف

عدم تناولك الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل الخضار والفاكهة، مع زيادة استهلاك السكر والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، يؤدي إلى الإصابة بانتفاخ البطن. وذلك لأن الألياف الغذائية تساعد على تسهيل عملية الهضم وزيادة القدرة على عملية الإخراج بسهولة دون التعرض للإصابة بالإمساك أو عسر الهضم. كما تعمل الألياف على تنظيم عمل القولون وتخلصه من السموم وتراكم المواد الضارة. كما يحدث انتفاخ البطن بسبب سوء امتصاص الجسم لبعض المواد الغذائية مثل بعض الألياف صعبة الهضم والبقوليات. كما أن زيادة نسبة البكتيريا المعوية وبكتيريا الأمعاء الدقيقة تسبب خللًا في وظائف الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى الانتفاخ.

 

علاج انتفاخ البطن

يوجد عدد كبير من العلاجات الطبيعية والمنزلية التي تساهم في حل مشكلة غازات وانتفاخات البطن. حيث يوجد أعشاب وأطعمة تحد من الانتفاخ وتسهل من عملية خروج الغازات بشكل طبيعي. ومن أهم هذه العلاجات:

 

مشروب اليانسون والحلبة لعلاج انتفاخ البطن

من أهم الأعشاب الطبيعية المعالجة لمشكلة انتفاخ وغازات البطن هي بذور الحلبة واليانسون. لأن الحلبة تلعب دورًا كبيرًا في تحسين عملية الهضم، مما يؤدي إلى تخفيف معدل حدوث الانتفاخ في البطن. كذلك اليانسون له تأثير كبير على الجهاز الهضمي. فهو يعمل على تهدئة المعدة وتقلصات الأمعاء بشكل كبير. لذلك عليكِ بتناول مشروب مغلي الحلبة واليانسون باستمرار على مدار اليوم.

 

شاي البابونج والزنجبيل لعلاج انتفاخ البطن

أزهار البابونج وعشبة الزنجبيل من العلاجات الطبيعية الهامة أيضًا في حل مشكلة انتفاخات وغازات البطن. حيث يحتوي البابونج والزنجبيل على نسبة كبيرة من الخصائص المضادة للالتهاب والبكتيريا المعوية الضارة التي يترتب عليها انتفاخ البطن. كما أنهما يساعدان على طرد الغازات من البطن بشكل طبيعي. يمكنكِ إعداد أزهار البابونج مع ملعقة من الزنجبيل الحار في كوب من الماء المغلي وتناوليه مرتين يوميًا.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( أسباب إنتفاخ البطن وطرق العلاج ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الصباح العربي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق