رئيس الموساد يكشف عن وجود علاقات سرية مع دول عربية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ألقى رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين كلمة الاثنين خلال مؤتمر هرتسيليا الذي ينظمه معهد السياسات والإستراتيجية الإسرائيلي تطرق فيها إلى عدة ملفات في مقدمتها الملف الإيراني والأوضاع في سوريا والتطبيع مع الدول العربية.


وقال كوهين إن "اتفاقات السلام مع كل من الأردن ومصر ذات قيمة إستراتيجية"، كاشفا في ذات الوقت عن "انضمام بعض الدول العربية سرا لدائرة السلام مع إسرائيل".


وأوضح أن "هناك دول عربية في المنطقة تعترف بإسرائيل، وتعترف بحق إسرائيل في الوجود باعتبارها حقيقة واقعية، وبناء على ذلك تقيم معها علاقات تعاون، من خلال الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة".


"تطبيع وتعاون متنوع"

 

 وذكر أنه "على الرغم من أن هذه الدول (العربية) لا يوجد علاقات سلام رسمية معها، إلا أنها تشاركنا بالفعل، المصالح والتعاون المتنوع، وقنوات الاتصال بيننا وبينهم مفتوحة".


ونوه إلى أن "جهاز "الموساد يرصد فرصة نادرة، لربما الأولى في تاريخ الشرق الأوسط، للتوصل إلى تفاهمات إقليمية، قد تؤدي إلى اتفاق سلام شامل"، وفق تعبيره.


وأشار إلى أن "المصالح المشتركة مع الدول المختلفة في المنطقة، والصراع مع خصوم كإيران والإرهاب الجهادي، تقوي هذه الفرصة".


وكشف أن الموساد هو من "قاد الطريق إلى اللقاءات التي عُقدت في سلطنة عُمان" في إشارة إلى زيارة نتنياهو إلى مسقط نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر 2018 ولقاءه مع السلطان قابوس بن سعيد.
وأشار إلى أن "الموساد يعتقد بأن هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق سلام شامل مع دول عربية بسبب التهديد الإيراني"، مضيفا:" هناك نافذة فرصة قد تتوفر لمرة واحدة".


التوتر في الخليج

 

 وفي ما يخص الأوضاع في الخليج، زعم رئيس جهاز الموساد، أن "إيران هي التي تقف وراء الهجمات على ناقلات النفط في منطقة الخليج، وعلى منشآت النفط السعودية، ومنطقة السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء في بغداد".

 

وقال: "الجدل حول هوية المسؤول عن الهجمات هو أمر حيوي، ولكن بعد ذلك أخبركم، على وجه اليقين ومن أفضل مصادر المخابرات الإسرائيلية والغربية على حد سواء، بأن إيران هي التي تقف وراء هذه الهجمات".


وأضاف: "لقد تمت المصادقة على تنفيذ الهجمات، من قبل القيادة الإيرانية، ونفذها الحرس الثوري والموالين له"، حسب قوله.


الوجود الإيراني في سوريا

 

كما تحدث كوهين عن الأوضاع في سوريا، بعد ساعات من وقوع ضربة هناك نسبت إلى "إسرائيل"، وقال إن "إسرائيل تتخذ في السنوات الأربع الأخيرة، سلسلة من الوسائل العلنية والسرية، ضد التموضع الإيراني في سوريا، ويكشف عن القليل منها".


ونبه إلى أن "سوريا تقترب من تسوية داخلية بعد سنوات طويلة، ليس لدينا مصلحة بمواجهة سوريا، ولكن لا نستطيع أن نقبل بأن تكون سوريا، ساحة تتموضع بها القوات الإيرانية ضدنا"، وقال إن "إسرائيل لن تقبل أن تكون سوريا قاعدة لوجستية لنقل الأسلحة إلى حزب الله ولبنان".


وعلى الصعيد الفلسطيني، قال كوهين إن حركة حماس  تحاول بكل قوتها "إشعال النار"، في الضفة الغربية المحتلة.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( رئيس الموساد يكشف عن وجود علاقات سرية مع دول عربية ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : وكالات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق