العالم على صفيح ساخن.. تطورات في معركة ترامب والصين ونتنياهو يستغل المستوطنات لحشد قاعدته

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

رصدت الصحف العالمية الصادرة، اليوم، الجمعة، فى تغطيتها العديد من القضايا الهامة أبرزها تغير موقف الإدارة الأمريكية من احتجاجات هونج كونج، إلى جانب ورقة المستوطنات اليهودية بالضفة الغربية التى يلعب بها رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو فى الانتخابات.

البداية، مع صحيفة نيويورك تايمز، قالت إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب غير موقفه بشأن الاضطراب في هونج كونج فى الأيام الأخيرة ليبدى تضامنًا أكبر مع المحتجين، بعدما أصبح يرى القضية نقطة نفوذ له فى مفاوضات التجارة مع الصين، وأنه على مدار أشهر، ظل مسئولو إدارة ترامب يصفون الأحداث فى هونج كونج بأنها شان داخلى للصين، مدركين مدى حساسية القضية للرئيس الصينى شى جينبينج ومسئولى الحزب الشيوعى الآخرين. ومع استمرار التوترات بين واشنطن وبكين وتوقف المحادثات التجارية، اختارت الإدارة أن تتقدم خطوة.

ومع تفاقم الاحتجاجات، نجح مستشارو ترامب فى إثبات أن الخوض فى القضية قد يكون ضروريا ومفيدا للولايات المتحدة لأنها تحاول دفع بكين إلى الانضمام إلى شروط التجارة، بحسب الصحيفة، فبعد أن قال من قبل أن هونج كونج موقف صعب للغاية، والمسئولون الصينينون هم من يتعاملون معه، دعا ترامب مؤخرا بكين إلى تقديم رد إنسانى، وحث الرئيس الصينى على الدخول فى حوار مع المتظاهرين.

ويبدو أن التغيير فى لهجة الإدارة  كان منسق بعناية هذا الأسبوع، بعد أن أصدر تحذيرا  إلى الصين،، وصيغت الكلمات بعبارات عملية تركزت على اتفاق تجارى وليس لغة حقوق الإنسان، لكنها كانت مفاجئة بالرغم من ذلك نظرا لملاحظات ترامب السلبية السابقة عن هونج كونج.

وفى سياق آخر، علقت وكالة بلومبرج الأمريكية على قرار البنك المركزى فى مصر بخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ ستة أشهر، وقالت إن تباطؤ التضخم واستقرار العملة سمح للبنك المركزى بتجاهل خطر حدوث عدوى من  عمليات بيع بأحد الأسواق الناشئة. ونشرت الوكالة بيان البنك أمس، الخميس، الذى قال إن لجنة السياسة النقدية خفضت سعر الفائدة الرئيسى على الوادئع بمقدار 150 نقطة أساس إلى 14.25%، وسعر الإقراض إلى 15.25%. وكان 10 من 12 محلل شملهم استطلاع أجرته بلومبرج قد توقعوا خفض 100 نقطة أساس على الأقل.

وقال البنك المركزى إنه فى ظل تأكيد البيانات الواردة الاعتدال فى ضغوط التضخم الكامنة، قررت لجنة السياسات النقدية تخفيض أسعار الفائدة الرئيسية.، مضيفًا أن هذا يظل متسقا مع تحقيق هدف التضخم بـ 9%، زائد أو ناقص ثلاث نقاط مئوية فى  الربع الرابع لعام 2020 واستقرار الأسعار على المدى المتوسط.

وتوقعت بلومبرج أن هذه الخطوة قد تعزز الاقتصاد المصرى الذى يعتبر بالفعل الأسرع نموا فى الشرق الأوسط، وقالت إن توقعات التضخم المواتية تعنى أنه من غير المرجح أن تضعف جاذبية مصر كواحدة من أكثر الأسواق الناشئة استفادة حتى فى الوقت الذى تلحق فيه الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة ضررا فى مناطق أخرى.


الصحف البريطانية: 

ترامب تحت الحصار مع تجدد مطالب العزل وتراجع شعبيته

صحيفة إندبندنت البريطانية، قالت إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يجد نفسه مرة أخرى تحت الحصار حيث اكتسبت مساعى الديمقراطيين للبدء فى إجراءات عزله فى الكونجرس زخما، بينما زادت نسبة عدم الرضا عن أدائه لتصل إلى 62% فى استطلاع جديد للرأى أجرته وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية.

 

65ff1987c4.jpg

وأشارت الصحيفة إلى أن  نائب الكونجرس عن ولاية إلينوس براد شنيدر هو أحدث من تحدث إلى اللجنة القضائية بمجلس النواب بشأن عرقلة التحقيق القضائى، وقال للأسف إنه من الواضح أن الإدارة لديها القليل من الاهتمام بالدستور وهى غير مستعدة لتقديم أى معلومات إلى الكونجرس.

وكان الرئيس أعاد نشر تغريدات تهاجم الديمقراطيين فى وقت متأخر مساء أمس الخميس مع تعرض وزارة العدل لانتقادات بعد أن أدرجت رابطا لمدونة للقوميين البيض فى بيانها الصحفى الصباحى لموظفى محكمة الهجرة.

فى غضون ذلك، طلب رئيس اللجنة القضائية جيفرى نادلر من أربع لجان بالكونجرس تقوم بالتحقيق عن ترامب فى مشاركة وثائق ومعلومات أخرى ربما جمعتها لمساعدة اللجنة فى تحقيقيها بشأن ما إذا كانت ستقدم مواد العزل.

وفى خطاب إلى رؤساء لجان الاستخبارات والخدمات المالية والشئون الخارجية والإشراف والإصلاح، طلب نادلر الوثائق والشهادات والودائع ونصوص المقابلات التى ربما يكون لها صلة بتحقيق اللجنة القضائية المستمرة.

نتنياهو يستغل قضية المستوطنات

صحيفة فاينانشيال تايمز، قالت إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو قام فى خضم حملته الانتخابية الأصعب بجولة فى الضفة الغربية المحتلة. وكانت وجهته مستوطنة بيت إيل اليهودية، والتى تم فصلها عن مدينة رام الله الفلسطينية بجدران خرسانية ضخمة، وهى المكان الذى طالما اعتبر غير قانونيا من قبل المجتمع الدولى.

bb5cfd4e50.jpg

وتشير الصحيفة إلى أن نتنياهو، الذى يتجاهل مزاعم الفساد ويخوض حملته ندا لخصمه بينى جانتز قبل الانتخابات المقررة الشهر المقبل، قد تخلى إلى حد كبير عن إستراتيجيته الانتخابية السابقة التى كانت تركز على موقفه الدولى وإيران والتهديد الذى يمثله اليسار السياسى. وبدلا من ذلك، انتهز قضية مثيرة من أجل حشد قاعدته اليمينة، وهى مستقبل المستوطنات اليهودية فى الضفة الغربية المحتلة.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن نتنياهو وبدعم كبير من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لموقف إسرائيل فى صراع الشرق الأوسط، بما فى ذلك الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، قد أحيا آمال اليمين الإسرائيلى بأن يتمكن من توجيه ضربة أخيرة لطموحات الفلسطينيين فى أن تكون مستوطنات الضفة الغربية مترامية الأطراف مؤقتة فقط.

وحذرت الصحيفة من أن توسيع السيادة الإسرائيلية على المستوطنات اليهودية بالضفة سيكون له آثار بعيدة المدى، مما يزيد من عقود الغموض الإسرائيلى بشأن الوضع النهائى للمستوطنات غير القانونية.  وقد قال الفلسطينيون، بحسب ما تشير فاينانشيال تايمز، أنهم سيقبلون أن تصبح المناطق الأقرب إلى القدس جزءا من إسرائيل، لكنهم يريدون هدم المستوطنات البعيدة المدى والتى تهدد تشكيل دولة فلسطينية محتملة.


استمرار العواصف والسيول بإسبانيا

يستمر الطقس السئ فى إسبانيا مع شدة العواصف والسيول والفيضانات ما تسبب فى أكثر من 134 حادثا خلال الليل فقط، معظمها بسبب سقوط الأشجار والفيضانات.

وأشارت صحيفة "سيكستا" الإسبانية إلى سوء الطقس فى البلاد خلال الليل على وجه التحديد، ما تسبب فى 56 حادث بسبب سقوط الأشجار و70 حادثا جراء الفيضانات، وثمانية أضرار هيكلية.

وكانت المنطقة الجنوبية الغربية من البلاد والعاصمة مدريد أكثر المناطق تضرراً، حيث غمرت محطات المترو فى العاصمة ومدينة ليجانيس.

ومن ناحية أخرى ،تلقى رجال الإطفاء فى مجلس مدينة مدريد حوالى 70 بلاغا عن حوادث تتعلق بالأمطار الغزيرة التى سقطت على العاصمة ، وخاصة فى مناطق بوينتى دى فاليكاس وكارابانشيل.

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إن فى بعض المناطق يسقط 10 لترات من الامطار لكل متر مربع فى 10 دقائق فقط، أما فى جوادلاخارا فإن كميات الاكطار كانت كبيرة للغاية حيث وضلت 12.6لتر فى 10 دقائق.

وأوضحت أن درجات الحرارة انخفضت 6 درجات وتم تسجيل هبوب رياح قوية ، وصلت إلى 60 كيلومترًا فى الساعة.

وأحصيت وكالة الارصاد الجوية الإسبانية مجموعه 472 صدمة كهربائية فى الساعات الأخيرة من أمس فى عدد من المناطق بإسبانيا

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( العالم على صفيح ساخن.. تطورات في معركة ترامب والصين ونتنياهو يستغل المستوطنات لحشد قاعدته ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : صوت الأمة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق