تحذيرات من سيول السعودية وحدث نادر في جازان

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

دعت مديرية الأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية المواطنين لأخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من بطون الأودية ومجاري السيول مع تزايد التوقعات بهطول أمطار غزيرة بعدة محافظات سعودية.

وتوقع الباحث في الطقس والأرصاد عبد العزيز الحصيني اليوم الأربعاء، هطول أمطار على أجزاء من مناطق مكة المكرمة، المدينة المنورة، عسير، الباحة، حائل، الجوف، الحدود الشمالية.

وكانت هيئة الأرصاد قد توقعت هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة، مصحوبة برياح نشطة على مناطق: نجران، جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، والمدينة المنورة لاسيما الأجزاء الساحلية منها.

وعبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، أشار الحصيني إلى أن لجنة تسمية الحالات المناخية في السعودية أقرت تسمية هذه الحالة المطرية باسم "هيكا" والتي ستؤثر على عمان والربع الخالي ثم جنوب وغرب المملكة متوقع استمرارها بضعة أيام.

وتابع:" في حادث نادر هناك امتداد للسحب من جازان الى المدينة المنورة مرورًا بمكة المكرمة وعسير والباحة في أقل من ٢٤ ساعة".

وأصدرت الهيئة العامة للأرصاد، اليوم الأربعاء، تنبيهًا متقدمًا لقاطني منطقة مكة المكرمة، يتضمن أمطارًا متوسطة إلى غزيرة مثيرة للأتربة، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، وتساقط البرد، وانعدام للرؤية الأفقية.

وتؤدي الحالة المناخية إلى جريان السيول في الأودية والشعاب بعدد من محافظات ومراكز المنطقة تشمل أضم، والجموم، والطائف، والعاصمة المقدسة، والعرضيات، والكامل، وميسان، وبحرة وخليص.

وأشارت الهيئة إلى أن هذه الحالة المناخية تبدأ من الساعة الـ 10 صباحًا وتستمر حتى الساعة الـ9 من مساءً اليوم الأربعاء، فيما دعت مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة الجميع لأخذ الحيطة والحذر.

ونبهت إلى عدم الاقتراب من بطون الأودية ومجاري السيول، واتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة واتباع إرشادات وتعليمات السلامة في مثل هذه الحالة المناخية، بحسب "عاجل".

إلى ذلك، حذّرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان المواطنين والمقيمين من التقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة خلال الفترة الحالية بناءً على ما صدر من تنبيه متقدم من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

اقرأ/ي أيضاً: السعودية: تعليق الدراسة في جازان وصيبا لسوء الأحوال الجوية

وتشمل الحالة هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة جازان، مصحوبة بتساقط البرد وأتربة مثارة، تؤدي إلى تدنٍّ في مدى الرؤية وجريان السيول، تشمل مدينة جيزان ومحافظات أبو عريش وأحد المسارحة.

وشمل التحذير محافظات: الحرث والداير والدرب والريث والطوال والعارضة والعيدابي وبيش وصامطة وصبيا وضمد وفرسان و فيفا وهروب، مفيدةً أنه هذه الحالة المطرية تستمر حتى الساعة التاسعة من مساء اليوم.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى غربية، بسرعة 15-40 كم/ساعة على الجزء الشمالي وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزء الجنوبي والأوسط، وارتفاع الموج من متر إلى مترين.

وتكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية غربية إلى غربية، بسرعة 15-35 كم/ساعة تتحول بعد الظهيرة إلى شمالية شرقية، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( تحذيرات من سيول السعودية وحدث نادر في جازان ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : وكالة سوا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق