النهضة أولا وقلب تونس ثانيا.. نتائج انتخابات البرلمان التونسي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تونس، أمس الأربعاء، النتائج الرسمية النهائية للانتخابات البرلمانية التي جرت الأحد الماضي، بنسبة مشاركة بلغت 41%.

وأظهرت النتائج التي اعلنتها الهيئة في مؤتمر صحفي، حصول حركة النهضة على 52 مقعدا، فيما جاء حزب قلب تونس الذي يتعزمه نبيل القروي، ثانيا ب38 مقعدا.

وحصل التيار الديمقراطي على 22 مقعدا، بينما حصل ائتلاف الكرامة على ٢١ مقعدا، والحزب الدستوري الحر على ١٧ مقعدا، وحركة الشعب على ١٦ مقعدا".

فيما أظهرت النتائج حصول حركة تحيا تونس، التي يتزعمها رئيس الحكومة المنتهية ولايته يوسف الشاهد على 14 مقعدا فقط.

وتنافس في الانتخابات التشريعية 15 ألف و737 مرشحا على 217 مقعدا في البرلمان ضمن ألف و572 قائمة موزعة بين قائمات حزبية وائتلافية وأخرى مستقلة. وفق "سوبتنيك".

وبلغ عدد الناخبين المسجلين للانتخابات التشريعية والرئاسية 7 ملايين و65 ألفا و307 ناخبين أما العدد الإجمالي لمكاتب الاقتراع فيبلغ 13830 مكتبا داخل تونس وخارجها.

يشار إلى أن الانتخابات البرلمانية جرت بعد الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي لم تشهد إقبالا كبيرا على المشاركة.

وأسفرت جولة التصويت الأولى عن اقتصار المنافسة في الجولة الثانية على شخصيتين سياسيتين جديدتين على المشهد، على حساب مرشحي الأحزاب الكبرى، وهما أستاذ القانون الدستوري المتقاعد قيس سعيّد، ونبيل القروي. بحسب "الجزيرة".

وقبل ساعات قررت السلطات الإفراج عن القروي بعد قبول الطعن الذي تقدمت به هيئة الدفاع عنه، حيث اعتقل قبل أسابيع من الانتخابات بشبهة التهرب الضريبي وغسيل الأموال، في قضية أقامتها منظمة "أنا يقظ" المحلية قبل ثلاث سنوات.

 

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( النهضة أولا وقلب تونس ثانيا.. نتائج انتخابات البرلمان التونسي ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : وكالة سوا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق