مليونية حاشدة في بغداد للمطالبة بإسقاط النظام

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احتشد آلاف العراقيين وسط العاصمة بغداد اليوم الجمعة للمطالبة باستئصال شأفة النظام السياسي القائم، في حدث من المتوقع أن يصبح أكبر يوم للمظاهرات الشعبية المناهضة للحكومة منذ سقوط نظام الرئيس الراحل صدام حسين.

وتصاعدت وتيرة المظاهرات بيومها الثامن في بغداد وعدد من المحافظات الجنوبية للمطالبة بمحاربة الفساد، والإصلاح السياسي والاقتصادي.

وقال مدير مكتب الجزيرة في العاصمة إن ساحة التحرير وسط المدينة امتلأت بالكامل، وهو أمر لم يكن معتادا الأيام السابقة للتظاهر.

وفي الأيام الأخيرة، تسارعت وتيرة الاحتجاجات التي راح ضحيتها 250 شخصا على مدار الشهر الماضي، إذ اجتذبت حشودا ضخمة من مختلف الطوائف والأعراق لرفض الأحزاب السياسية التي تتولى السلطة منذ عام 2003.

ونصب الآلاف خياما في ساحة التحرير وانضم إليهم آلاف آخرون خلال اليوم، ومن المتوقع أن يجتذب اليوم أكبر حشد من المتظاهرين حتى الآن، مع خروج الكثيرين إلى الشوارع بعد صلاة الجمعة.

وقالت مصادر بالشرطة والمستشفيات إن أكثر من خمسين شخصا أصيبوا خلال الليل وصباح اليوم. وبحلول الظهيرة، كان المئات يتحركون في مسيرة إلى الساحة من الشوارع الجانبية، منددين بالنخب التي يرونها فاسدة تأتمر بأمر القوى الأجنبية، ويحملونها المسؤولية عن تردي أوضاع المعيشة.

وكانت الاحتجاجات سلمية نسبيا خلال النهار، إذ انضم إليها كبار السن والأسر الشابة، لكنها تتخذ طابعا أكثر عنفا بعد حلول الظلام في وقت تستخدم الشرطة الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية للتصدي للشبان الذين يسمون أنفسهم بالثوريين في الشوارع.

وعبر متظاهرون عن رفضهم لخطاب رئيس الجمهورية برهم صالح الذي أعلن خلاله أمس الخميس عن موافقة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي على تقديم استقالته شريطة تقديم الكتل السياسية بديلاً له، وإجراء انتخابات مبكرة في البلاد.

المصدر: وكالات

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( مليونية حاشدة في بغداد للمطالبة بإسقاط النظام ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : صفا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق