جنوب السودان تُشيد بدور مصر فى دعمها.. وزير الصحة: ننظر بإعجاب لمبادراتها فى مجال الصحة.. والقاهرة سباقة فى فتح جامعاتها لتدريب أطبائنا.. وعلى عبد العال: جئنا برسالة دعم وتأييد ومساندة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نقدم لكم أخر أخبار الساعة في المقال التالي:
جنوب السودان تُشيد بدور مصر فى دعمها.. وزير الصحة: ننظر بإعجاب لمبادراتها فى مجال الصحة.. والقاهرة سباقة فى فتح جامعاتها لتدريب أطبائنا.. وعلى عبد العال: جئنا برسالة دعم وتأييد ومساندة نقلاً عن موقع اليوم السابع، بتاريخ اليوم الأربعاء 4 ديسمبر 2019 .

أعرب وزراء بحكومة جنوب السودان  للوفد البرلمانى المصرى عن شكرهم وتقديرهم  للرئيس عبد الفتاح السيسى، ولمصر لوقوفها بجوار جنوب السودان ومساعدتهم على تجاوز تحديات تطبيق اتفاق السلام.

جاء ذلك خلال لقاء الوفد البرلمانى برئاسة الدكتور على عبد العال اليوم بكل من وزير الصحة ووزير شئون مجلس الوزراء بجنوب السودان.

حيث قال رياك جاى، وزير الصحة خلال لقائه  بالوفد البرلمانى المصرى: "زيارتكم تأتى لنا بالخير والسلام ومصر لم تكتفى بمجرد الترحيب السياسى إنما ترجمت مواقفها المؤيدة للجنوب عملياً، مضيفا:" نشكر مصر على دعمها المتواصل لجنوب السودان فى مجال الصحة ".

وتابع قائلا: "ننظر بإعجاب للمبادرات الرئاسية المصرية فى مجال الصحة خاصة على مستوى مكافحة فيروس سي ".

وقال وزير الصحة، إنه لا يمكن الحديث عن أى نظام للصحة فى جنوب السودان بدون مصر وهى تدرب أطبائنا وطواقم التمريض لدينا.

وأشار، إلى أن مصر كانت سباقة فى فتح جامعاتها لتدريب أطبائنا فى جميع التخصصات، مضيفا، طلابنا يحصلون على معاملة متكافئة مع الطلبة المصريين دون تمييز وهذا أمر لا ننساه، مشيرا إلى أن مصر لم تنحاز لأى طرف فى الملف السودانى ودائما ما بحثت عن السلام العادل للجميع.

وأشار إلى أن مصر لعبت دورا كبيرا سواء من خلال الاتحاد الأفريقى أو عضويتها فى مجلس الأمن، وموقفها مشرف تجاه جنوب السودان، مضيفا العيادات المصرية والقوافل الطبية تجوب أقاليم جنوب السودان، وقدمت لنا الأغذية والأدوية والمستلزمات الطبية. 

فيما أكد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن مصر حريصة على تقديم الدعم لجنوب السودان فى مجال الصحة فى ضوء مبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسى الصحية على مستوى القارة الإفريقية، قائلا: نسعى فى مصر لدعم الأشقاء فى جنوب السودان فى رفع كفاءة البنية التحتية الصحية.

وشدد، على أن التزام مصر ناحية الأشقاء فى جنوب السودان نعتبره من قبيل الواجب الأخوى والاخلاقى تجاه الأشقاء، ولم نأت فى مجرد زيارة بروتوكولية إنما أتينا للوقوف على الحقائق وتقديم دعم حقيقي.

وجاء اللقاء الثانى للوفد البرلمانى المصرى مع مارتن لومورو وزير شئون مجلس الوزراء فى جنوب السودان الذى أكد أن جوبا هى امتداد للقاهرة رغم عدم وجود حدود مشتركة، مشيرا، إلى أنهم يفتخرون بأن كثير من قيادات جنوب السودان من خريجى الجامعات المصرية.

وقال وزير شئون وزراء جنوب السودان،  ننظر لتجربة مصر فى إدارة المرحلة الإنتقالية بكثير من الاعجاب ونسعى إلى الاستفادة منها فى إدارة مرحلتنا الإنتقالية.

وأعرب عن شكرهم وتقديرهم  للرئيس عبد الفتاح السيسى ولمصر لوقوفه بجوار جنوب السودان ومساعدتهم على تجاوز تحديات تطبيق اتفاق السلام.

من جانبه حرص الدكتور على عبد العال خلال اللقاء على التاكيد على دعم مصر لجنوب السودان فقال أن الرئيس السيسى ذو هوى أفريقى واضح، وتوجيهاته للجميع بتلبية احتياجات أشقائنا فى الجنوب، وننقل لكم رسالته بالتزام مصر بالتنمية والتطوير فى افريقيا.

وقال عبد العال جئنا من مصر برسالة دعم وتأييد ومساندة، ونحمل لكم التقدير والاحترام، ومصر ادارت المرحلة الانتقالية بكثير من الصبر والحكمة والشجاعة، وقدمت الكثير من التضحيات.

وأوضح عبد العال، أن مصر نجحت فى إدارة مرحلتها الانتقالية بفضل رؤية ثاقبة بضرورة وضع دستور جامع وتوافقى وجد جميع المصريين لهم مكانا فيه.

وأكد أن بناء مؤسسات الدولة ليس بالأمر الهين، وتكلفة الاضطرابات أكبر بكثير من تكلفة الاستقرار والأمن

 يذكر أن الوفد البرلمانى المصرى برئاسة الدكتور على عبد العال بدأ زيارة لجنوب السودان يوم الإثنين.

ولومورو من خريجى الجامعات المصرية وحاصل على بكالوريوس الطب البيطرى وشغل عدة حقائب وزارية أهمها الزراعة ثم الثروة الحيوانية ثم شئون مجلس الوزراء كما عمل مستشارا للرئيس سيلفا كير.

كما أن وزير الصحة بجنوب السودان رياك جأى خريج كلية الصيدلة بجامعة الإسكندرية وعين وزيرا للصحة فى حكومة جنوب السودان منذ عام 2013 ويتحدث العربية بلهجة مصرية خالصة.

 

 

الدكتور على عبد العال ومارتن لومورو وزير شئؤن مجلس الوزراء فى جنوب السودان (1)

 

الدكتور على عبد العال ومارتن لومورو وزير شئؤن مجلس الوزراء فى جنوب السودان (2)

 

الدكتور على عبد العال ومارتن لومورو وزير شئؤن مجلس الوزراء فى جنوب السودان (3)

 

الدكتور على عبد العال ومارتن لومورو وزير شئؤن مجلس الوزراء فى جنوب السودان (4)

 

الدكتور على عبد العال ومارتن لومورو وزير شئؤن مجلس الوزراء فى جنوب السودان (5)

 

الدكتور على عبد العال ومارتن لومورو وزير شئؤن مجلس الوزراء فى جنوب السودان (6)

 

الدكتور على عبد العال ومارتن لومورو وزير شئؤن مجلس الوزراء فى جنوب السودان (7)

 

الدكتور على عبد العال ومارتن لومورو وزير شئؤن مجلس الوزراء فى جنوب السودان (8)

 

الدكتور على عبد العال ومارتن لومورو وزير شئؤن مجلس الوزراء فى جنوب السودان (9)

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق